أسباب سقوط شعر الكلاب – 5 أسباب شائعة

قد تكون رؤية كلب يفقد شعره أمرًا مزعجًا للغاية. ومع ذلك ، فإن الأهم عند التعامل مع الثعلبة ، كما يشار إليها طبياً ، هو تحديد السبب الكامن وراء تساقط الشعر من أجل وضع خطة علاج مناسبة. فيما يلي خمسة أسباب سقوط شعر الكلاب والتي يجب مناقشتها مع طبيبك البيطري.

أسباب سقوط شعر الكلاب

1. الحساسية

الحساسية هي سبب متكرر لتساقط الشعر عند الكلاب. قد يكون هذا بسبب المحفزات البيئية مثل حبوب اللقاح والعفن وعث الغبار ، أو بسبب المحفزات الطفيلية مثل الحشرات أو العث. الحساسية الغذائية هي سبب آخر محتمل لتساقط الشعر. تشمل الأعراض النموذجية للتفاعل الضار الحكة التي تؤدي إلى الحكة المفرطة والعض وتساقط الشعر بالطبع. في حالة الحساسية من البراغيث ، يوصى بأن تأخذ الكلاب الأدوية الوقائية من البراغيث كوسيلة لتقليل مخاطر الإصابة الكاملة بالبراغيث.

2. العدوى أو الإصابة

تعد العدوى بالطفيليات مثل البراغيث والقراد والعث (الجرب) مصدرًا آخر لثعلبة الكلاب. إلى جانب تساقط الشعر حول الأذنين والعينين والبطن والصدر ، تشمل العلامات التي تشير إلى إصابة كلبك بالعث أو الذباب / القراد ، التهاب الحكة والاحمرار. يمكن أيضًا أن تُعزى العدوى البكتيرية أو الفطرية ، كما في حالة القوباء الحلقية (التي هي في الواقع فطريات) ، إلى تساقط الشعر عند الكلاب. تشمل أعراض القوباء الحلقية تساقط الشعر الدائري أو غير المنتظم والالتهاب والقشور المصابة.

3. مرض كوشينغ

فرط قشر الكظر ، المعروف أيضًا باسم مرض كوشينغ ، هو حالة ناتجة عن تعرض أنسجة الجسم لفترات طويلة لمستويات مفرطة من هرمون الكورتيزول. تشمل أعراض مرض كوشينغ تساقط الشعر ، وتغميق لون الجلد ، وظهور بطن بطن. يحدث داء كوشينغ بشكل شائع بين الكلاب في منتصف العمر وكبار السن ، على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الكلاب التي تفرط في استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد.

4. الوراثة

هناك بعض سلالات الكلاب المعرضة وراثيا للصلع أكثر من غيرها. أولاً ، هناك الكلاب الخالية من الشعر التي تم تربيتها من أجل السمة مثل الصيني المتوج والمكسيكي بدون شعر (Xolo) و American Hairless Terrier. سلالات الكلاب الأخرى ، مثل Doberman Pinscher و Dachshund و Chihuahua و Greyhound الإيطالي و Whippet ، تعاني أحيانًا من صلع غير مكتمل أو نمط على الأذن الخارجية أو الصدر أو الظهر أو الفخذ أو أسفل الرقبة.

5. مصدر الضغط

تقرحات الضغط ، والتي تسمى أيضًا تقرحات الفراش أو القرحة الاستلقاء ، هي إصابات موضعية حيث يتلامس مرفقي الكلب أو نقاط ضغط العظام الأخرى (الوركين والخراطيم وما إلى ذلك) مع الأسطح الصلبة بانتظام. يؤدي هذا الضغط والاحتكاك المستمران إلى تكوّن مسامير الجلد وفقدان الشعر وفي بعض الأحيان تشققه ونزيفه. تعد قروح الضغط أكثر شيوعًا بين الكلاب الأكبر سنًا ، وخاصة السلالات الكبيرة أو الثقيلة.