علاج الحساسية عند الكلاب: الأنواع + العلاج لكل منها

أفضل طريقة لمنع أعراض الحساسية هي تجنب مسببات الحساسية. من الواضح أن هذا ليس بالأمر السهل دائمًا – إذا كان كلبك يعاني من حساسية تجاه الأعشاب أو الأشجار المحلية في منطقتك ، فلا يمكنه تجنب التعرض لها. لحسن الحظ ، هناك بعض الخيارات لطب الحساسية للكلاب ، واستراتيجيات أخرى للحفاظ على راحة الكلب.

علاج الحساسية عند الكلاب

يختلف العلاج على حسب نوع الحساسية المصاب بها الكلب، تعرف على علاج كل نوع على حدى.

علاج حساسية البراغيث

علاج حساسية البراغيث هو الحل السهل. اختر منتجًا يصد القاتلة ويقتلها عند ملامستها دون الحاجة إلى العض ، واحتفظ بكلبك على مدار العام للحماية. يجب أيضًا إبقاء جميع الحيوانات الأليفة الأخرى في منزلك على وسيلة وقائية منتظمة للبراغيث للحفاظ على المنزل خاليًا من البراغيث. تذكر أنه حتى لدغة واحدة يمكن أن تتسبب في اندلاع كلب مصاب بالحساسية في طفح جلدي مثير للحكة.

علاج التهاب الجلد التحسسي

  • العلاج المناعي يأخذ نتائج اختبار الحساسية لإنشاء مصل مخصص بمسببات الحساسية لكلبك. يستخدم هذا المصل بعد ذلك لإزالة حساسية الكلب من المواد المسببة للحساسية. قد تسمع أيضًا هذا العلاج المشار إليه باسم طلقات الحساسية أو الحساسية للكلاب. سيتلقى كلبك سلسلة من الحقن وفقًا لجدول زمني محدد لتقليل حساسيته تدريجيًا لمسببات الحساسية التي لديه حساسية تجاهها. لقد وجدت الدراسات أن 50 في المائة من الكلاب التي خضعت للعلاج المناعي ترى تحسنًا ملحوظًا في أعراضها ، وأن 75 في المائة من الكلاب المعالجة لا تحتاج إلى الكثير من الأدوية لتظل مرتاحة.
  • الستيرويدات القشرية يمكن استخدام مثل بريدنيزون لتخفيف الأعراض الشديدة. تأتي الستيرويدات القشرية مع احتمالية حدوث بعض الآثار الجانبية الهامة ، لذلك يتم استخدامها عادةً كعلاج قصير الأمد لتوفير الراحة لكلبك بينما هناك علاج آخر لديه وقت لبدء العمل. تتطلب بعض الكلاب جرعة منخفضة من بريدنيزون على المدى الطويل.
  • أدوية الحساسية يمكن استخدام مثل Apoquel (oclacitinib) و diphenhydramine (Benadryl) و loratadine (Claritin) و cetirizine (Zyrtec) بأمان في الكلاب. استشر الطبيب البيطري لمعرفة الجرعة المناسبة بناءً على حجم حيوانك الأليف وشدة الحساسية.
  • سيتوبوينت تخفف الحقن من الحكة عن طريق الارتباط مباشرة بالمواد التي تنقل إشارات الحكة إلى الدماغ. يمكن أن تستمر حقنة واحدة من أربعة إلى ثمانية أسابيع.
  • إزالة حبوب اللقاح وغيرها من المواد النباتية للحد من ملامسة بشرتها وإمكانية استنشاقها أو ابتلاعها. سيساعد مسح كلبك بقطعة تجفيف غير معطرة بعد المشي على إزالة حبوب اللقاح من معطفه ومخالبه ، أو إذا كان كلبك سيتحمل ذلك ، يمكنك أيضًا تنظيفه بالمكنسة الكهربائية بعد المشي بالخارج (بحذر! يمكن أن تؤذي قوة الشفط كلبك. ، لذا تأكد من استخدام مرفق فراغ الكلب المصمم خصيصًا إذا جربت هذه الطريقة).
  • الحمامات يمكن أن توفر أيضًا الراحة. ناقش مع طبيبك البيطري نوع الشامبو الذي سيكون أكثر فائدة لكلبك. الشامبو الطبي ممتاز في علاج الالتهابات الثانوية على الجلد ، كما أن بعض أنواع الشامبو تساعد أيضًا في استعادة صحة الجلد الطبيعية. يمكن أن يكون شامبو الشوفان مهدئًا أيضًا لتجفيف البشرة المتهيجة. اتباع التعليمات الخاصة بالشامبو العلاجي فيما يتعلق بأوقات الإجازة والشطف وتكرار الاستحمام. تجنب الاستحمام كثيرًا ، لأن بعض أنواع الشامبو يمكن أن تجفف الجلد ، مما يجعله أكثر عرضة للتلف والعدوى.
  • مكملات الأحماض الدهنية مفيدة للبشرة الصحية بشكل عام.

اقرأ ايضا: أفضل فيتامينات بشرية للكلاب في الوقت الحالي

علاج حساسية الجهاز التنفسي

بالنسبة للكلاب التي تعاني من أعراض الحساسية التنفسية ، مثل التهاب الشعب الهوائية التحسسي ، يمكن أن تكون بعض العلاجات نفسها المستخدمة في علاج التهاب الجلد التأتبي مفيدة. قد يصف الطبيب البيطري أيضًا مضادًا للسعال إذا كان كلبك يسعل كثيرًا لمساعدته على التئام حلقه المتهيج.

علاج حساسية الطعام

إذا كان كلبك يعاني من حساسية تجاه الطعام ، فإن الأدوية مثل الستيرويدات و Apoquel قد توفر بعض الراحة لكلبك ، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو تجنب المكونات المسببة للمشاكل. لا تنس التحقق من المكونات الموجودة في الحلويات أيضًا! إذا التزمت بالنظام الغذائي المناسب ، فلن يعاني كلبك من أعراض الحساسية بعد الآن. قد تكون مكملات الأحماض الدهنية والبروبيوتيك مفيدة أيضًا.

لا يوجد طعام واحد “أفضل” للكلاب للحساسية ، ولكن الكلاب التي لديها حساسية من مجموعة متنوعة من المكونات قد تتطلب نظامًا غذائيًا متحللًا بالماء. تتطلب هذه الأنظمة الغذائية ، عادة ما تتطلب وصفة طبية من الطبيب البيطري ، تقسيم البروتينات إلى قطع صغيرة حتى لا يتعرف عليها جهاز المناعة لدى الكلب على أنها تهديد.

في معظم الحالات ، لا يمكن علاج الحساسية لدى الكلاب. ولكن بمساعدة الطبيب البيطري وبعض الصبر ، يمكنك العثور على خطة علاج وإدارة لإبقاء كلبك مرتاحًا وخاليًا من الأعراض.