علاج داء الكلب: هل يوجد علاج فعال؟

في الوقت الذي يعضك فيه حيوان مسعور ، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الحيوان قد نقل فيروس داء الكلب إليك. لهذا السبب ، يوصى بالعلاج لمنع فيروس داء الكلب من إصابة جسمك إذا اعتقد الطبيب أن هناك فرصة لتعرضك للفيروس.

علاج داء الكلب

بمجرد اكتشاف الإصابة بداء الكلب ، لا يوجد علاج فعال. على الرغم من أن عددًا قليلاً من الأشخاص قد نجوا من داء الكلب ، إلا أن المرض يتسبب عادةً في الوفاة. لهذا السبب ، إذا كنت تعتقد أنك تعرضت لداء الكلب ، فيجب أن تحصل على سلسلة من الحقن لمنع انتشار العدوى.

اقرأ ايضا: ما هو طوق الحشرات للكلاب وكيف يعمل؟

علاج الأشخاص الذين عضتهم حيوانات مصابة بداء الكلب

إذا تعرضت للعض من قبل حيوان معروف بإصابته بداء الكلب ، فستتلقى سلسلة من الحقن لمنع فيروس داء الكلب من إصابتك بالعدوى. إذا تعذر العثور على الحيوان الذي عضك ، فقد يكون من الأسلم افتراض أن الحيوان مصاب بداء الكلب. لكن هذا سيعتمد على عدة عوامل ، مثل نوع الحيوان والموقف الذي حدثت فيه العضة.

تشمل حقن داء الكلب ما يلي:

  • حقنة سريعة المفعول (الجلوبيولين المناعي لداء الكلب) لمنع إصابة الفيروس بك. يتم إعطاء جزء من هذا الحقن بالقرب من المنطقة التي عضك فيها الحيوان إذا أمكن ، في أقرب وقت ممكن بعد اللدغة.
  • سلسلة من لقاحات داء الكلب لمساعدة جسمك على تعلم التعرف على فيروس داء الكلب ومكافحته. يتم إعطاء لقاحات الحاخام كحقن في ذراعك. تتلقى أربع حقن على مدار 14 يومًا.

اقرأ ايضا: تعرف على الفيتامينات البشرية التي تصلح للكلاب

تحديد ما إذا كان الحيوان الذي عضك مصابًا بداء الكلب

في بعض الحالات ، من الممكن تحديد ما إذا كان الحيوان الذي عضك مصابًا بداء الكلب قبل بدء سلسلة حقن داء الكلب. بهذه الطريقة ، إذا تم تحديد أن الحيوان يتمتع بصحة جيدة ، فلن تحتاج إلى الحقن.

تختلف إجراءات تحديد ما إذا كان الحيوان مصابًا بداء الكلب باختلاف الموقف. على سبيل المثال:

  • الحيوانات الأليفة وحيوانات المزرعة. يمكن ملاحظة القطط والكلاب والقوارض التي تعض لمدة 10 أيام لمعرفة ما إذا كانت تظهر عليها علامات وأعراض داء الكلب. إذا ظل الحيوان الذي عضك بصحة جيدة خلال فترة المراقبة ، فهذا يعني أنه ليس مصابًا بداء الكلب ولن تحتاج إلى حقن داء الكلب.يتم النظر في الحيوانات الأليفة وحيوانات المزرعة الأخرى على أساس كل حالة على حدة. تحدث إلى طبيبك ومسؤولي الصحة العامة المحليين لتحديد ما إذا كان يجب أن تتلقى حقن داء الكلب.
  • الحيوانات البرية التي يمكن اصطيادها. يمكن قتل الحيوانات البرية التي يمكن العثور عليها وأسرها ، مثل الخفافيش التي دخلت منزلك ، واختبار داء الكلب. قد تكشف الاختبارات التي تجرى على دماغ الحيوان عن فيروس داء الكلب. إذا لم يكن الحيوان مصابًا بداء الكلب ، فلن تحتاج إلى الحقن.
  • الحيوانات التي لا يمكن العثور عليها. إذا تعذر العثور على الحيوان الذي عضك ، ناقش الوضع مع طبيبك وإدارة الصحة المحلية. في بعض الحالات ، قد يكون من الأكثر أمانًا افتراض إصابة الحيوان بداء الكلب والمضي قدمًا في حقن داء الكلب. في حالات أخرى ، قد يكون من غير المحتمل أن يكون الحيوان الذي عضك مصابًا بداء الكلب وقد يتم تحديد أن حقن داء الكلب ليست ضرورية.