علاج الإسهال عند الكلاب: كل ما تحتاج معرفته

كطبيب بيطري ، يرى هذا المؤلف العديد من المرضى الذين يعانون من مشاكل بسيطة (مثل الكلب في هذه القصة) والذين يمكن علاجهم في المنزل بأمان وفعالية. في الوقت نفسه ، هناك كلاب تعاني مشاكلها أكثر مما تحتاج إليه ، إذا لم يتم التعامل معها مبكرًا بما فيه الكفاية من قبل طبيب بيطري. نعرض لكم من خلال هذه المقالة علاج الإسهال عند الكلاب.

ربما تكون الشكوى الأكثر شيوعًا التي يتلقاها الأطباء البيطريون هي الإسهال. إنها حالة سهلة التحديد: الرائحة لا لبس فيها ، وكذلك مظهر بودنغ الشوكولاتة. في معظم الأحيان ، يكون الإسهال ناتجًا عن سوء تقدير في النظام الغذائي أو ظروف مرهقة ، وهو أمر محدود ذاتيًا. الإسهال ليس مرضا. بل هو عرض لخلل في الجهاز الهضمي (GIT). عندما يرتبط الإسهال بالطعام السيئ أو مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية ، فإن الإسهال يعمل على إزالة مسببات الأمراض بسرعة من الجهاز الهضمي قبل أن تتاح لها فرصة الامتصاص وتسبب المزيد من الضرر.

اقرأ ايضا: علامات وعلاج الإمساك عند الكلاب

علامات التحذير من أن إسهال الكلاب يحتاج إلى عناية طبية

• براز أسود أو قطراني أو براز به كميات وفيرة من الدم الطازج (أحمر فاتح)
• فقدان الشهية
• خمول ملحوظ
• كثرة القيء
• علامات ألم البطن (الانتفاخ ، الأنين ، اللهاث السريع أو استجابة التجنب عند لمس البطن)
• تدوم أكثر من 48 ساعة (نظرًا لأنها يمكن أن تضعف الجراء وكبار السن بسرعة ، أو الكلاب المصابة بأمراض مزمنة ، فقد تحتاج إلى رعاية بيطرية عاجلاً).

علاج الإسهال عند الكلاب: الرعاية الفورية

ومع ذلك ، عندما يعاني كلبك من إسهال خفيف ولا يلبي أيًا من المعايير المذكورة أعلاه ، فإن أفضل الأشياء التي يجب أن تبدأ بها هي أن تضع كلبك في صيام ماء الأرز لمدة 24 ساعة (كرات الأرز البيضاء التي تحتوي على مزارع بروبيوتيك نشطة) و تناول مادة واقية معوية عن طريق الفم مثل طين الكاولين والبكتين (KaoPectate ™) أو معلق يحتوي على البزموت سبساليسيلات (PeptoBismol ™).

يمكن إعطاء Loperamide (Imodium ™) إذا لم يتم حل الإسهال بسهولة ؛ يجب توخي الحذر عند استخدام هذا الدواء بدون وصفة طبية في Collies ، ولا تستخدمه لأكثر من خمسة أيام. (تحذير آخر: بينما يمكن للكلاب تحمل PeptoBismol أو KaoPectate ، لا ينبغي أبدًا إعطاء هذه الأدوية للقطط ، لأنها تحتوي على الساليسيلات ، والتي من المحتمل أن تكون سامة للقطط).

اقرأ ايضا: أفضل أنواع الفيتامينات للكلاب من الصيدلية البشرية

يسمح صيام كلبك لأمراض الجهاز الهضمي بالراحة والتعافي من أي إهانة تلقاها. أثناء الصيام ، تأكد من أن الكلب لديه الكثير من ماء الأرز ليشربه. ماء الأرز هو السائل الكريمي الذي ينتج عن غلي الأرز الأبيض في الماء. من المهم استخدام أرز أبيض عالي الجودة ؛ لا يعمل الأرز “الدقيق” والأرز البني يحتوي على الكثير من الألياف فيه ، مما لا يساعد على تماسك البراز لأنه يسرع من مرور المواد المهضومة عبر القولون.

لتحضير ماء الأرز ، اغلي كوبًا واحدًا من الأرز الأبيض في أربعة أكواب من الماء لمدة 10 إلى 30 دقيقة (مكشوفًا قليلاً) أو حتى يتحول الماء إلى اللون الأبيض الكريمي. صب السائل واتركه ليبرد. يمكنك تقديم ماء الأرز لكلبك كلما شربته. إذا لم تكن مهتمة ، امزج ملعقة صغيرة من طعام الأطفال الدجاج (أو أي نكهة أخرى يحبها حيوانك الأليف) في ماء الأرز لزيادة طعمه. (تلميح: كوب واحد من الأرز الأبيض يصنع الكثير من ماء الأرز!)

البروبيوتيك عبارة عن مزارع بكتيرية حية تهدف إلى مساعدة فلورا الأمعاء التي تحدث بشكل طبيعي في الجسم على إعادة تكوين نفسها – وقد تساعد أيضًا في تسريع الشفاء. توجد هذه الكائنات الحية الدقيقة في الزبادي ، على سبيل المثال ، وهي متوفرة أيضًا في متجر الأطعمة الصحية أو الطبيب البيطري كمزارع اسيدوفيلوس المسحوق عالي الفعالية ، وهو أكثر فعالية من الزبادي إذا كان سائبًا. امزج هذه الثقافات مع ماء الأرز الذي تقدمه لحيوانك الأليف أثناء صيامه.

أعد اقحام المواد الصلبة ببطء

بعد انتهاء الصيام ، ابدأ كلبك في اتباع نظام غذائي لطيف من الأرز الأبيض المطبوخ بالماء الإضافي والممزوج بكميات صغيرة من طعام الأطفال للحصول على البروتين والنكهة ؛ لكل كوب من الأرز الجاف ، استخدم كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء. استمر في إضافة البروبيوتيك إلى طعامها ، باستخدام ما لا يقل عن 2 إلى 10 مليارات من الكائنات البكتيرية الحية في كل وجبة تقدمها ؛ لتحديد مستوى “الكائنات الحية القابلة للحياة” أو “وحدات تكوين المستعمرات” (CFUs) الموجودة في الكائنات الحية المجهرية مثل أسيدوفيلوس ، انظر إلى الملصق – ستدرج الشركة المصنعة ذات السمعة الطيبة هذا الرقم.

اقرأ ايضا: كيف اعالج كلبي من الجرب؟

جرعات اثنين من واقيات الأمعاء المذكورة أعلاه تقريبية (اتصل بالطبيب البيطري للتأكيد). استخدم الدواء السائل ، وليس الأقراص ، وأعط حوالي 1 سم مكعب من السائل لكل 10 أرطال من وزن الجسم حتى ثلاث مرات يوميًا. تحتوي مادة سبساليسيلات البزموت على نشاط أكثر مقاومة للالتهابات ، لذلك قد تعمل بشكل أفضل مع المرضى الذين يعانون من تقلصات في البطن.

إذا كان الإسهال شديدًا جدًا ، فقد ترغب أيضًا في إعطاء كلبك بعض اللوبيراميد (Imodium AD ™) ، والذي يمكن أن يساعد في تقليل فقد السوائل حتى صيام ماء الأرز والأرز الأبيض والحمض ، ويمكن لنظام الشفاء الخاص بالكلب التغلب على إسهال. الجرعة المنشورة من loperamide في الكلاب هي 2 مجم (كبسولة الحجم القياسي) لكل 40-45 رطلاً من وزن الجسم ، مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا (وهذا يترجم إلى ما لا يزيد عن 0.1 مجم لكل رطل).

لا يُقصد بهذه المعلومات أن تكون بديلاً عن الرعاية البيطرية. اتبع دائمًا التعليمات التي قدمها طبيبك البيطري.