علاج الديدان عند القطط (+ الجرعات و ملاحظات هامة)

يستهدف علاج الديدان عند القطط ديدانًا مختلفة عن دودة الكلاب. في حين أن الكلاب تحتاج إلى العلاج من الديدان الشريطية والديدان الخيطية ، فإن الديدان للقطط تستهدف الشريط والديدان المستديرة.

علاج الديدان للقطط: الديدان المستديرة

الأكثر شيوعًا أن الديدان التي تصيب القطط تستهدف الديدان الشريطية والديدان الأسطوانية ، وهما من أكثر الطفيليات المعوية شيوعًا للقطط. الديدان المستديرة قصيرة ولها أجسام مستديرة. إنها تنتج بيضًا مجهريًا يتم التخلص منه في براز القطط المصابة ، مما يمثل خطرًا على القطط الأخرى حيث يمكن أن تأكلها. يمكن أيضًا أن تأكل الفئران أو الفئران البيض مما قد يصيب القطط التي تتغذى على تلك القوارض.

تعد الديدان الأسطوانية شائعة جدًا ، خاصةً في القطط الصغيرة والقطط الصغيرة. الأنواع الأكثر شيوعًا هي Toxocara Cati و Toxascaris Leonina. يمكن أن تنتقل Toxocara Cati إلى القطط من خلال حليب أمها حتى لو كانت الأم نفسها قد تجاوزت العدوى. هذا يعني أن جميع القطط الصغيرة تقريبًا مصابة بالديدان المستديرة منذ سن مبكرة جدًا وكلها تتطلب علاجًا للديدان للقطط.

علاج الديدان عند القطط: الديدان الشريطية

على غرار الديدان الأسطوانية ، يعد علاج الديدان للقطط المصابة بالديدان الشريطية أمرًا مهمًا لعلاج القطط المصابة وحماية الآخرين. الديدان الشريطية طويلة ومسطحة وتتألف من العديد من القطاعات الفردية. يطلقون شرائح ناضجة (تحتوي على بيض) في البراز. تبدو هذه الشرائح أحيانًا مثل حبات الأرز وتكون متحركة. يمكنك رؤيتها من حين لآخر على الشعر حول فتحة الشرج أو في البراز.

تعالج الديدان الشريطية للقطط بشكل شائع Dipylidium Caninum و Taenia Taeniaformis. تؤكل يرقات البراغيث بيض Dipylidium Caninum. هذا يعني أن عدوى البراغيث والديدان الشريطية تسير جنبًا إلى جنب دائمًا. لذلك إذا كانت قطتك تتطلب علاجًا للبراغيث ، فستحتاج أيضًا إلى علاج بالديدان. نظرًا لأن بيض الدودة الشريطية الشريطية Taeniaformis تأكله القوارض ، فإن القطط تصاب بها فقط أثناء الصيد. لذلك ، فإن الإصابة بهذه الدودة أقل شيوعًا ولكن يجب توقعها في أي قطة تصطاد بنشاط.

اقرأ ايضا: كيف اعالج قطتي المصابة بالامساك؟

هل يمكن أن يصاب الإنسان بالديدان؟

من الممكن أن يصاب البشر بكل من Toxocara Cati (الديدان المستديرة) ونادرًا ما يصاب Dipylidium Caninum (الديدان الشريطية). بالنسبة لهذا الأخير ، يجب أن تأكل برغوثًا مصابًا ، وهو أمر مستبعد جدًا. تعد عدوى Toxocara Cati مصدر قلق أكبر ، خاصة بالنسبة للأطفال. قد يؤدي تناول البيض إلى هجرة يرقات الدودة عبر الجسم. ومع ذلك ، فإن مخاطر ذلك أعلى بكثير مع ديدان الكلاب.

نظرًا للمخاطر المحتملة على صحة الإنسان وصحة قطتك ، فإن الديدان المنتظمة للقطط مهمة. من المهم أيضًا التخلص بعناية من القمامة من صواني القمامة وتطهير الصينية أسبوعيًا بالماء المغلي.

الديدان للقطط: ما الذي يجب علي استخدامه وكم مرة؟

ليست كل علاجات الديدان للقطط فعالة بنفس القدر. للحصول على أفضل نصيحة حول نوع تحضير الديدان الأنسب لقطتك ، يجب عليك طلب المساعدة من الطبيب البيطري المحلي.

نظرًا لأن القطط يمكن أن تصاب بالديدان الأسطوانية في سن مبكرة جدًا ، فمن المهم أن تبدأ عملية الديدان للقطط مبكرًا وتكرارها بانتظام. من المرجح أن تكون الديدان الشريطية مشكلة في القطط البالغة. في هذا العمر ، يكون العلاج بالديدان أقل تكرارًا (ولكن لا يزال منتظمًا).

البروتوكول المناسب لعلاج الديدان عند قطط من جميع الأعمار هو:

  • القطط من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر: 0.5 حبة دودة كل أسبوعين
  • القطط من 3 أشهر إلى 6 أشهر: قرص واحد مرة في الشهر
  • القطط / القطط 6 أشهر +: قرص واحد للديدان كل 3 أشهر

جرعة درونتال للقطط: 

  • قرص واحد لكل 2 إلى 4 كجم من وزن الجسم
  • قرص واحد للقطط الكبيرة لكل 6 كجم من وزن الجسم

اقرأ ايضا: هل يمكن ان تنتقل ديدان القطط الى الإنسان؟

ملاحظات هامة

يعتمد التكرار الدقيق للعلاج بالديدان للقطط على احتمال التعرض للديدان الشريطية على وجه الخصوص (على سبيل المثال ، ما إذا كان هناك براغيث وما إذا كان القط يصطاد)

تحتوي منتجات الديدان التي تُباع في السوبر ماركت على العديد من المكونات الفعالة ويمكن أن يكون لها أحيانًا عواقب وخيمة على حيواناتنا الأليفة. العناية أمر بالغ الأهمية عند اتباع الجرعة الموصى بها. إذا أعطيت القطة جرعة أعلى مما تم تشخيصها ، يمكن أن تقتلها.

نظرًا لأن القطط يمكن أن تصاب بالديدان الشريطية عن طريق ابتلاع برغوث مصاب ، فإن السيطرة على البراغيث أمر حيوي في جميع أنحاء المنزل.

انقر هنا لتنزيل نسخة قابلة للطباعة من صحيفة حقائق دودة القطط ، أو قم بزيارة صفحة ورقة حقائق دودة القطط للحصول على مزيد من المعلومات.

أضف تعليق