علاج الامساك عند القطط: 9 نصائح وطرق فعالة


الإمساك شائع في القطط. عادة ما تكون خفيفة ، ويمكنك مساعدة قطتك بعلاجات منزلية بسيطة.

لكن في بعض الأحيان ، يمكن أن يشير الإمساك في القطط إلى مشاكل صحية أكثر خطورة ، ويمكن أن يصبح شديدًا وغير مريح. إذن كيف تعرف متى تكون مشكلة خطيرة تحتاج إلى عناية بيطرية؟

إليك ما تحتاج لمعرفته حول أعراض الإمساك لدى القطط وأسبابه ، وما يمكنك فعله لمساعدة قطتك ، ومتى تشعر بالقلق.

علاج بيطري للإمساك في القطط

يعتبر الإمساك شائعًا في القطط ولكنه قد يشير إلى مرض خطير ، لذا يجب مناقشته مع الطبيب البيطري.

يجب معالجة الإمساك في أسرع وقت ممكن لتقليل خطر حدوث ضرر دائم بسبب انتفاخ القولون لفترات طويلة. يتضمن العلاج الفعال تحديد وتصحيح الاضطراب الأساسي (إن أمكن) ، وإزالة البراز المصاب ، ومنع تكرار المرض.

للتخفيف الفوري من الإمساك ، يمكن للطبيب البيطري إعطاء قطتك سوائل و / أو حقنة شرجية. يقول الدكتور باليس: “إن إعطاء حقنة شرجية لقطط هو عمل بيطري ولا ينبغي محاولة القيام به في المنزل”. بعض أنواع الحقن الشرجية المصممة للأشخاص شديدة السمية للقطط.

يمكن للأطباء البيطريين أيضًا وصف الأدوية أو التوصية بالحلول المتاحة دون وصفة طبية لمساعدتك في إدارة أعراض الإمساك لدى قطتك.

الأهم من ذلك ، يمكن للطبيب البيطري أن يساعد في تحديد المشكلة الأساسية التي تسبب الإمساك حتى يمكن علاجها ، بدلاً من مجرد محاولة السيطرة على الأعراض.

قد تعاني بعض القطط التي تعاني من إمساك طويل الأمد أو إمساك من تضخم القولون ، وهو تضخم في الأمعاء ناتج عن خلل في قوة عضلات القولون. قد تستجيب القطط المصابة بالإمساك المزمن أو تضخم القولون التي لا تستجيب للعلاج الطبي لإزالة الجزء المصاب من الأمعاء الغليظة.

اقرأ ايضا: أفضل مضادات حيوية للقطط

نصائح وعلاجات منزلية للإمساك في القطط

فيما يلي قائمة بالأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في تخفيف الإمساك لدى قطتك.

زيادة استهلاك المياه

نظرًا لأن الجفاف يساهم في الإمساك ، فإن شرب المزيد من الماء والبقاء رطبًا جيدًا يساعد على منع الإمساك. القطط ليست جيدة جدًا في شرب المياه الراكدة ، لذا فإن أفضل طريقة لزيادة استهلاكها للمياه والحفاظ على ترطيبها جيدًا هي عن طريق إطعامها طعامًا رطبًا. هذا يزيد من استهلاكهم للمياه ويقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالإمساك.

يمكنك أيضًا تشجيع قطتك على شرب المزيد من الماء عن طريق إضافة المزيد من أوعية الماء في مناطق مختلفة من منزلك ، وتجربة نوافير مياه الحيوانات الأليفة ، وترك صنبور يقطر ، وتوابل الماء بأشياء القطط ، مثل عصير البطلينوس وعصير التونة ، أو مرق اللحم البقري. إذا قمت بتذوق ماء قطتك ، فاترك دائمًا مصدرًا عاديًا للمياه أيضًا ، في حالة عدم رغبتها في الماء المنكه.

جرب وجبات جديدة لقطتك

يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية التهاب الأمعاء والإمساك في القطط. يمكن أن يؤدي تغيير مصدر البروتين في طعام قطتك (الدجاج ، الضأن ، إلخ) إلى تقليل الالتهاب والسماح للأمعاء بالتحرك بشكل طبيعي ، مما يقلل من الإمساك.

بالنسبة للقطط التي قد تكون لديها حساسية من أشياء متعددة ، هناك أيضًا أنظمة غذائية خاصة محدودة المكونات وأنظمة غذائية هيبوالرجينيك المتاحة. يستغرق الأمر من 8 إلى 12 أسبوعًا حتى يعمل تغيير النظام الغذائي ، لذلك يعد هذا جزءًا من الإدارة طويلة المدى.

اتبع الفترة الانتقالية الموصى بها ، بخلط الطعام القديم مع الجديد كما هو مذكور في عبوة طعام القطط.

اقرأ ايضا: ما أسباب تقيء القطط رغوة بيضاء؟

ساعد قطتك في الحفاظ على وزن صحي

تسبب السمنة التهاب الأمعاء ، مما يؤدي إلى تباطؤ الأشياء في الأمعاء. ثم يتم امتصاص الكثير من الماء من البراز ، مما يسبب الإمساك. في الحالات الشديدة ، يوجد الكثير من الدهون في البطن بحيث تعيق حركة البراز جسديًا. يمكن أن يساعدك الطبيب البيطري في معرفة ما إذا كانت قطتك بحاجة إلى إنقاص الوزن والعمل معك لوضع خطة نظام غذائي.

زيادة التمرين والإثراء

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تعزيز الحركة الطبيعية للأمعاء ، مما يساعد في علاج الإمساك والوقاية منه. شجع قطتك على أن تكون أكثر نشاطًا مع أشياء مثل ألعاب القطط وأشجار القطط ومقاعد النوافذ والمزيد من اللعب معك. تساعد التمرين أيضًا على توفير الإثراء وتقليل قلق قطتك ، كما ستساعد في إنقاص الوزن.

تقليل التوتر والقلق

يمكن أن تتوتر القطط بسهولة عندما تتعطل روتينها. قد يكون هناك سبب أكثر وضوحًا ، مثل وجود حيوان أليف جديد في المنزل أو الانتقال ، أو قد يكون أقل وضوحًا ، مثل تغيير جدولك الزمني ، أو البناء في مكان قريب ، أو نباح كلب جديد في الحي.

في بعض الأحيان ، يستغرق الأمر وقتًا حتى تتكيف القطة مع التغييرات. ولكن يمكنك المساعدة في تقليل التوتر والقلق باستخدام أشياء مثل الفيرومونات المهدئة (فيليواي) والمكملات (يشيع استخدام زيلكين وسوليكوين) والأعشاب و / أو الأدوية.

أضف المزيد من صناديق الفضالات

يمكن أن تكون القطط خاصة جدًا بصناديق الفضالات الخاصة بهم. إذا لم يعجبهم موقع صندوق الفضلات أو حتى نوع الصندوق أو القمامة ، فقد لا يستخدمونه كثيرًا ، مما قد يؤدي إلى الإمساك. يجب أن يكون لديك صندوق فضلات واحد على الأقل أكثر مما لديك من القطط ، ويجب أن يكون هناك صندوق فضلات واحد على الأقل في كل طابق من منزلك. قد تحتاج إلى تجربة أنواع مختلفة من الصناديق والقمامة للعثور على ما تحبه قطتك.

جرب الألياف أو البروبيوتيك

البروبيوتيك هي “بكتيريا جيدة” تساعد في دعم الأمعاء الصحية. ستتحرك الأمعاء السليمة بشكل طبيعي وتحافظ على البراز لينًا ، مما يمنع الإمساك.

تغذي الألياف البكتيريا الجيدة وتساعد على تعزيز الحركة الطبيعية في الأمعاء. يمكن أن يساعد أيضًا في الاحتفاظ بالمزيد من الماء في الأمعاء ، مما يساعد في علاج الإمساك والوقاية منه.

هناك أنواع مختلفة من الألياف ، لذا فإن الأفضل هو أن يختلف باختلاف القطط. بعض المصادر الشائعة هي قشور السيليوم (ميتاموسيل) ونخالة القمح. غالبًا ما يستخدم اليقطين المعلب ، ولكنه في الواقع يحتوي على القليل جدًا من الألياف والكثير من السكر ، لذلك فهو ليس الخيار الأفضل لمعظم القطط.

ومع ذلك ، فإن “الجهاز الهضمي للقطط يختلف قليلاً عن الناس ، لذا فإن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف لا تساعد دائمًا في الإمساك” ، يوضح الدكتور. سكوت جيلمان. في الواقع ، أحيانًا يكون اتباع نظام غذائي منخفض الألياف يعمل بشكل أفضل. يعتمد الكثير منه على سبب المشكلة. الشيء المهم الذي يجب فهمه هو أنه عادة ما يكون هناك سبب أساسي للإمساك ، ويجب إحضار القطة إلى طبيب بيطري للمساعدة في اكتشاف ذلك “.

اسأل طبيبك البيطري عن المسهلات التي لا تستلزم وصفة طبية

قد تعالج المنتجات التالية التي لا تستلزم وصفة طبية أعراض الإمساك ، ولكن تأكد من استشارة الطبيب البيطري قبل إعطاء أي مكملات أو أدوية جديدة لقطتك.

هناك عدة أنواع من الملينات تعمل بطرق مختلفة. تعمل معظم الخيارات المتاحة دون وصفة طبية من خلال دفع الجسم إلى سحب المزيد من الماء إلى الأمعاء ، مما يساعد على تليين البراز بحيث يسهل مروره.

لأنها تسحب الماء إلى الأمعاء ، يمكن للملينات أن تجعل الأعراض الأخرى أسوأ للقطط المصابة بأمراض مزمنة ، مما يسبب الجفاف. يجب أن تسأل طبيبك البيطري إذا كان خيارًا جيدًا لقطتك.

يشيع استخدام Miralax (PEG 3350) في القطط المصابة بالإمساك ، كما أن Colace (docusate) يعد خيارًا أيضًا. المسهلات الأخرى المصممة للأشخاص يمكن أن تسبب مشاكل للقطط.

يجب استخدام المسهلات القائمة على الزيت أو الشحوم مثل Laxatone فقط إذا أوصى بها الطبيب البيطري ويجب عدم استخدامها على المدى الطويل ، لأنها يمكن أن تؤثر على قدرة القطة على امتصاص العناصر الغذائية من طعامها.

راقب قطتك بحثًا عن الإمساك

راقب وتيرة خروج قطتك من التغوط وتناسق البراز مرتين على الأقل في الأسبوع في البداية ، ثم أسبوعيًا أو كل أسبوعين.

اتصل بطبيبك البيطري إذا لاحظت وجود براز شديد الجفاف وجاف ، أو إذا لاحظت أن قطتك تجهد أثناء التغوط. راقب أي علامات أخرى للإمساك ، واتصل بطبيبك البيطري إذا لاحظت إسهالًا ، خاصةً لأن هذا يمكن أن يؤدي سريعًا إلى الجفاف.

بقلم: ستاسيا فريدمان

أضف تعليق