يتخلص معظمنا من الديدان لحيواناتنا الأليفة لإنقاذها من الانزعاج – ولكن من المهم أيضًا تقليل كمية البيض التي تسقطها هذه الطفيليات في التربة أو الأوساخ. عندما يكون البيض موجودًا في البيئة ، يمكن أن يصيب حيواناتنا الأليفة – ونحن. استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن الطفيليات التي يمكن أن تلتقطها أنت وحيوانك الأليف.

هل ديدان القطط معدية للإنسان؟

يمكن للبشر التقاط الديدان الأسطوانية من أماكن مختلفة ، لذلك من المهم معرفة الأماكن الأكثر انتشارًا ومتابعة ممارسات النظافة الجيدة.

إليك بعض الأماكن التي يمكن أن تلتقط فيها الديدان المستديرة.

الجراء والقطط

تعتبر جميع الجراء والقطط مصابة بالديدان الأسطوانية. يمكن في الواقع أن يولد الجراء معهم ، ويمكن أن يصاب كل من الجراء والقطط عن طريق شرب حليب أمهاتهم.

عند الإصابة بالعدوى ، يمكن للحيوانات الأليفة أن تفرز آلافًا من بيض الدودة المستديرة في برازها ، والتي يمكننا تناولها دون علم دون أن ندرك ذلك. هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا التقاط براز حيوانك الأليف والتخلص منه على الفور ، وغسل يديك جيدًا بعد ذلك.

نفايات الحيوانات الأليفة

يمكن أن تسبب الديدان الأسطوانية مرضًا للإنسان إذا أكلنا دون علم البيض المجهري الذي أصاب القطط والكلاب في برازها. إذا لم يتم التقاط البراز من قبل المالكين ، فإن أي بيض طفيلي موجود سوف ينتشر في العشب والتربة حيث يتحلل البراز. استخدم دائمًا كيسًا لجمع براز حيوانك الأليف ، واستخدم القفازات عند تنظيف صندوق الفضلات ، وحافظ على حديقتك خالية من فضلات الكلاب.

تربة

يمكن أن يعيش بيض الدودة في التربة لسنوات ، ويمكن أن يلامسها الناس عن طريق تناول طعام مغسول بشكل غير صحيح ، مثل سلطة الخضار أو الخضروات الجذرية. يتعرض الأطفال الصغار لخطر الإصابة إذا لعبوا بالخارج في الأوساخ ولم يغسلوا أيديهم بعد ذلك. يمكن أن يلتصق بيض الدودة في التربة أحيانًا بفراء حيوانك الأليف ، خاصةً إذا كان كلبك أو قطك يحب الحفر – فقط سبب وجيه واحد لتحميم حيوانك الأليف دائمًا بعد رحلة إلى حديقة الكلاب أو المشي لمسافات طويلة.

الديدان الشريطية

الديدان الشريطية هي ديدان طويلة ومجزأة تعيش في الأمعاء. قطع صغيرة تتكسر وتنتقل في براز حيوانك الأليف. هذه الأجزاء ، التي يمكن رؤيتها في بعض الأحيان تتحرك ، هي في الواقع حزم من بيض الدودة الشريطية. إذا كان حيوانك الأليف مصابًا بالديدان الشريطية ، فقد ترى شرائح بيضاء صغيرة تشبه حبات الأرز تتحرك ببطء حول فضلاتها أو عالقة في نهايتها الخلفية.

كلاب ويمكن أن تصاب القطط بالديدان الشريطية عن طريق ابتلاع الذباب المصاب أو صيد القوارض والأرانب. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حكة في القاع ، مما يتسبب في انزلاق حيوانك الأليف على الأرض في محاولة لتخفيف الحكة. يمكن أن تشمل أعراض عدوى الدودة الشريطية أيضًا فقدان الوزن واضطراب الجهاز الهضمي ، على الرغم من أن الحيوانات غالبًا لا تظهر أي أعراض على الإطلاق.

يمكن أن يصاب البشر بالديدان الشريطية من حيواناتهم الأليفة بعدة طرق.

تناول بيض الدودة الشريطية

يمكن أن يصاب البشر بنوع واحد من الديدان الشريطية ، يسمى Echinococcus ، إذا ابتلعوا عن غير قصد بيضًا أدى إلى تلوث منطقة من خلال براز الكلب.

تناول البراغيث

من الممكن أيضًا أن تنتقل الديدان الشريطية مباشرة من الحيوانات الأليفة إلى البشر ؛ يمكن أن نصاب بالديدان الشريطية للبراغيث إذا أكلنا برغوثًا مصابًا بالصدفة ، غالبًا من خلال اللعب أو النوم مع حيواننا الأليف.

الديدان الخطافية

يمكن للحيوانات الأليفة التقاط الديدان الخطافية – وهي ديدان رفيعة وقصيرة ذات أفواه حادة تلتصق ببطانة الأمعاء وتتغذى بالدم – عن طريق تناول المراحل المعدية الصغيرة التي تشبه الديدان الموجودة في التربة. يمكن أن يصابوا أيضًا من أكل الثدييات الصغيرة. أعراض الديدان الخطافية ليست شائعة في القطط والكلاب البالغة ، ولكنها يمكن أن تكون أكثر خطورة في الكلاب والقطط الصغيرة ، وتشمل الإسهال والخمول وفقر الدم.

إليك كيف يمكنك الاتصال بالديدان الخطافية.

ملامسة التربة الملوثة

يمكن أن تصيب الديدان الخطافية الأشخاص أيضًا. إذا مشينا عبر منطقة ملوثة حافي القدمين ، يمكن لمراحل الدودة المجهرية المعدية أن تخترق جلدنا وتسبب تهيجًا وحكة. ارتدِ أحذية عند المشي على الرمال أو التربة الرطبة لتقليل خطر الإصابة بالديدان الخطافية.

التعامل مع الديدان

يمكن لأصحاب الحيوانات الأليفة الاختيار من بين مجموعة من منتجات الديدان لكلابهم أو قطتهم ، بما في ذلك العلاجات الموضعية والأجهزة اللوحية. تقتل منتجات التخلص من الديدان الطفيل داخل حيوانك الأليف ، والذي يمر بعد ذلك مع البراز.

يساعد التخلص من الديدان على حماية حيوانك الأليف من المزيد من الضرر وعدم الراحة الذي تسببه الديدان. يمكن للطبيب البيطري مساعدتك في العثور على المنتج المناسب لحيوانك الأليف ووضع جدول زمني منتظم للتخلص من الديدان للمساعدة في حمايتها في المستقبل.

أضف تعليق