الترجيع أو القيء عند القطط: الأسباب، الأنواع، والعلاج

معظم مالكي القطط على دراية تامة بصوت الاختراق المميز لقيء القطط. لكن لمجرد أننا سمعناها جميعًا ، لا يعني أنها يجب أن تكون متكررة الحدوث.

غالبًا ما يكون القيء في القطط علامة مبكرة على المرض ، لذا احرص على عدم إغفال هذا التغيير المهم في صحة قطتك.

كم مرة تتقيأ القطط؟

اعتدنا أن نعتقد أن بعض القطط كانت مجرد “متسكعون” ولكننا نعلم الآن أن القيء المزمن هو علامة على وجود مشكلة كامنة. من الطبيعي أن تعاني القطط من كرة الشعر من حين لآخر بسبب سلوكياتها السريعة في العناية بها ، لكن القيء غير المرتبط بكرات الشعر يعد علامة على وجود مشكلة طبية.

إذا تقيأت قطتك عدة مرات في اليوم أو إذا لاحظت زيادة في معدل القيء ، فمن الأفضل مناقشة المشكلة مع طبيبك البيطري.

أنواع القيء عند القطط

يمكن للقطط أن تتقيأ بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب المختلفة وقد يختلف ظهور القيء تبعًا للسبب.

معظم مالكي القطط معتادون على كرات الشعر ، والتي تحدث عندما تبتلع القطة كميات كبيرة من الشعر أثناء الحلاقة العادية. لا يمكن هضم هذا الشعر وقد يتقيأ مرة أخرى خارج الجهاز الهضمي.

قد يشمل القيء الناجم عن أسباب أخرى أكثر خطورة الدم أو الصفراء أو المخاط أو الطعام المهضوم جزئيًا. تكرار القيء وتوقيته وظهوره كلها عوامل مهمة يجب مناقشتها مع طبيبك البيطري.

قد يكون من المفيد أيضًا أن يكون الآباء والأمهات على دراية بالاختلافات بين القيء والقلس.

التقيؤ هو طرد محتويات المعدة والأمعاء العليا بالقوة ، بينما القلس هو إخراج محتويات الفم والحلق والمريء. القيء عملية نشطة ، غالبًا ما تستغرق عدة دقائق ، قد يبدو خلالها القط مريضًا ، وسيلان لعابه ، ويتقوى ، ويظهر انتفاخًا في البطن ، وفي النهاية يتقيأ.

ارتجاع، من ناحية أخرى ، يحدث بسرعة وفي كثير من الأحيان دون سابق إنذار. عادة ما يكون القط على ما يرام لمدة دقيقة واحدة ، ثم فجأة “يبصق” دون أن يرتعش أو يرتفع. يمكن أن يساعدك تحديد أي من هاتين العمليتين التي تواجهها قطتك أنت وطبيبك البيطري في تضييق نطاق الأسباب المحتملة للمشكلة.

جدول لون القئ عند القطط

غالبًا ما يرغب آباء الحيوانات الأليفة في محاولة تشخيص سبب قيء قطتهم بناءً على لون القيء أو قوامه. لسوء الحظ ، التشخيص ليس بهذه البساطة. يمكن أن يختلف لون قيء القطة اعتمادًا على ما أكلته القطة (بما في ذلك أي مواد غير غذائية!) وأي صبغات مستخدمة في الطعام أو تعالج القطة وعدد من العوامل الأخرى.

لهذا السبب ، فإن اللون ليس طريقة موثوقة لتشخيص سبب قيء قطتك. بينما قد يكون الرسم البياني التالي مفيدًا ، يجب عليك التحدث إلى طبيبك البيطري.

لون قيء القطالمعنى الممكن
أصفر أو برتقالي أو بنيقد يحدث بسبب وجود الطعام المهضوم جزئيًا والصفراء في المعدة.
أحمر أو ورديقد يشير إلى وجود دم. أو قد يكون ناتجًا عن تناول مواد غريبة أو أصباغ مستخدمة في طعام القطة وعلاجها.
واضح أو أبيضقد يحدث بسبب ارتجاع اللعاب من المريء أو عندما يتقيأ القط ومعدة فارغة.
أخضريمكن أن يحدث في بعض الأحيان بسبب وجود الصفراء أو لأن القطة قد ابتلعت موادًا غريبة خضراء أو أطعمة تستخدم الأصباغ الخضراء.
أسود أو بنييمكن أن يكون قيء القطة السوداء أو البني الذي يشبه القهوة علامة على نزيف في الجهاز الهضمي ويجب أن يعالجها الطبيب البيطري على الفور.

من المهم ملاحظة أن هذه ليست قائمة شاملة على الإطلاق ويجب أن ترى قطتك طبيبًا بيطريًا من أجل تشخيص المشكلة بدقة.

لماذا تتقيأ القطط؟

يمكن للقطط أن تتقيأ تمامًا مثل البشر لأسباب عديدة مختلفة. بعض أسباب قيء القطط حميدة نسبيًا وقد تختفي من تلقاء نفسها ، بينما قد يكون البعض الآخر أكثر خطورة.

فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لتقيؤ القطط.

كرات الشعر

عندما تلعق القطط نفسها ، تسحب ألسنتها الخشنة الفراء من معاطفها التي يتم ابتلاعها بعد ذلك. يمكن أن تتراكم كميات كبيرة من الشعر في المعدة ولا يسهل هضمها ، مما يؤدي إلى تقيؤ القطة من كرة الشعر. عادة لا داعي للقلق بشأن سبب القيء هذا ، ولكن إذا كانت قطتك لديها كرات شعر بشكل متكرر ، فقد ترغب في معالجة هذا الأمر مع طبيبك البيطري.

اقرأ ايضا: ما هي أسباب استفراغ القطط رغوة بيضاء؟

التهاب المعدة والأمعاء

يعتبر التهاب المعدة والأمعاء في الأساس مصطلحًا خياليًا لاضطراب المعدة ، والذي يمكن أن يحدث نتيجة للإفراط في تناول الطعام أو السموم أو الآثار الجانبية للأدوية ، من بين أشياء أخرى. بعض أسباب التهاب المعدة والأمعاء خفيفة وستحل من تلقاء نفسها ، لكن البعض الآخر قد يكون أكثر خطورة وسيحتاج إلى عناية الطبيب البيطري.

الأجسام أو العوائق الأجنبية

إذا أكلت قطتك مادة غريبة – مثل لعبة أو قطع من الخيط أو ربطة شعر أو أجسام غريبة أخرى – فقد يتسبب ذلك في انسداد الجهاز الهضمي وتلفه مما قد يؤدي إلى القيء. سبب القيء خطير ويتطلب رعاية بيطرية فورية.

الحساسية الغذائية وأمراض الأمعاء الالتهابية

الحساسية غير شائعة إلى حد ما في القطط ، لكنها يمكن أن تؤدي إلى القيء بسبب التهاب الجهاز الهضمي الذي يحدث عندما تأكل القطة طعامًا مثيرًا. قد تعاني بعض القطط أيضًا من الإسهال المزمن نتيجة لهذه الحالات.

أمراض جهازية

يمكن أن تسبب الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والتهاب البنكرياس وفرط نشاط الغدة الدرقية الغثيان والقيء المزمن بسبب آليات مختلفة. تتطلب معالجة أسباب القيء هذه تحديد الحالة الأساسية ، ويتطلب العديد من هذه الحالات تدبيرًا مدى الحياة.

طفيليات

يعتبر سبب القيء أكثر شيوعًا عند القطط ، ولكن يمكن أن يحدث في الحيوانات في أي عمر. في بعض الأحيان ، قد يرى أصحاب الحيوانات الأليفة ديدانًا حية في القيء. الخبر السار هو أن علاج الطفيليات غالبًا ما يقضي على القيء.

سرطان

تعتبر سرطانات الجهاز الهضمي شائعة إلى حد ما في القطط ويمكن أن تسبب القيء عن طريق التدخل في عملية الهضم الطبيعية. يمكن أن تتسبب السرطانات في مناطق أخرى من الجسم أيضًا في الشعور بالغثيان وعدم الراحة والشعور بالضيق الذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى القيء.

القيء عند القط: متى تقلق

من الطبيعي أن يكون لدى قطتك كرة الشعر من حين لآخر ، ولكن أي تغيير في وتيرة أو حجم أو اتساق القيء هو مدعاة للقلق.

يكون القيء عند القطط مقلقًا بشكل خاص إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل:

• فقدان الشهية
  • خمول
  • حمة
  • إسهال
  • التغييرات في عادات صندوق القمامة
  • تغييرات أخرى في الصحة والسلوك

إذا لاحظت هذه الأعراض على حيوانك الأليف ، فاتصل بالطبيب البيطري للحصول على مزيد من الإرشادات.

علاج القيء عند القطط

نظرًا لأن القيء يمكن أن يكون ناتجًا عن العديد من الحالات المختلفة ، فهناك أيضًا العديد من العلاجات المختلفة.

إذا كان تقيؤ قطتك بسبب السرطان أو مرض جهازي مثل مرض الكلى المزمن ، فسيكون تشخيص وعلاج الحالة الأساسية هو الهدف الأساسي.

بالنسبة للحالات الخفيفة من القيء بسبب كرات الشعر أو التهاب المعدة والأمعاء ، قد يصف طبيبك البيطري رعاية داعمة مثل الأدوية المضادة للقىء (مثل Cerenia) ومضادات الحموضة.

في بعض الأحيان ، قد تحتاج قطتك إلى تغيير في النظام الغذائي أو حتى نظام غذائي بوصفة طبية ، خاصة إذا كان القيء ناتجًا عن حساسية غذائية أساسية أو مرض التهاب الأمعاء.

القيء بسبب جسم غريب أو انسداد في الجهاز الهضمي خطير بشكل خاص. في كثير من الحالات ، لن تمر المواد الغريبة عبر الجهاز الهضمي من تلقاء نفسها وقد تتسبب في أضرار جسيمة إذا لم تتم إزالتها على الفور. لعلاج هذا النوع من القيء ، قد يوصي الطبيب البيطري بإجراء جراحة طارئة لإزالة المواد الغريبة وأي أجزاء تالفة من الأمعاء.

اقرأ ايضا: تعرف على أشهر مضادات حيوية للقطط

العلاجات المنزلية لقيء القط

من الأفضل عدم محاولة علاج القيء في المنزل دون استشارة الطبيب البيطري أولاً. يمكن أن تسبب العديد من أسباب قيء القطط ، مثل وجود جسم غريب أو انسداد ، ضررًا شديدًا أو حتى الموت إذا لم يتم علاجها بشكل مناسب على الفور.

إذا كان تقيؤ قطتك ناتجًا عن كرات الشعر ، فقد يوصي طبيبك البيطري بإعطاء علاج لا يحتاج إلى وصفة طبية يوميًا لمساعدة الشعر على المرور عبر الجهاز الهضمي لقطتك.

لا تعطي قطك أبدًا أي أدوية – سواء كانت بوصفة طبية أو منتجات بدون وصفة طبية – ما لم يوجهك الطبيب البيطري للقيام بذلك.

كيف تمنع تقيأ القطة

يمكن منع العديد من أسباب قيء القطط. جرب هذه الإجراءات للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لقطتك:

ضع في اعتبارك النظام الغذائي لقطتك. تأكد من أن قطتك تتناول نظامًا غذائيًا عالي الجودة ومتوازنًا ، مثل وصفات Wellness CORE Digestive Health ، ولا تطعم الكثير من الأطعمة أو قصاصات المائدة.

احترس من العناصر غير الغذائية. لا تسمح لقطتك بتناول أي مواد غير غذائية مثل قطع اللعب أو الخيوط أو النباتات المنزلية.

اسأل طبيبك البيطري عن الحميات الغذائية الخاصة. إذا تم تشخيص قطتك بحالة مثل الطعام أو مرض التهاب الأمعاء ، فإن اتباع نظام غذائي خاص كما هو موصوف من قبل الطبيب البيطري قد يمنع القيء.

ضع في اعتبارك علاج كرة الشعر بدون وصفة طبية. أخيرًا ، بالنسبة للقطط ذات الشعر الطويل أو تلك التي لديها كرات شعر متكررة ، اسأل طبيبك البيطري عن المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في منع القيء بسبب كرات الشعر.