مرض السعار عند القطط: الأعراض والحل

داء الكلب أو داء الكلب هو فيروس قاتل يضر بالجهاز العصبي المركزي للثدييات. يمكن أن ينتشر هذا المرض الحيواني إلى البشر والحيوانات الأخرى ، عادةً عن طريق لدغات المصابين بالفعل. غالبًا ما يصيب داء الكلب ، بمودة مثل حيوانات الراكون والظربان والخفافيش ، ولكنه يمكن أن يؤثر بسهولة على القطط والكلاب المستأنسة.

تقارير القطط المصابة بداء الكلب تفوق تلك الموجودة في الكلاب ، ربما لأنه يُسمح لمزيد من القطط بالتجول بحرية وقد تتلامس مع الحيوانات البرية المسعورة أو الحيوانات الضالة.

بعد تعرض القطة للإصابة بداء الكلب ، قد يستغرق ظهور العلامات أسابيع إلى شهور. بمجرد ظهور علامات داء الكلب في قطة ، يحدث الموت عادة في غضون أسبوع تقريبًا. لا يوجد علاج لداء الكلب في الحيوانات. هذا هو السبب في أن التطعيم ضد داء الكلب ضروري للغاية لجميع القطط.

عادة ما تظهر علامات داء الكلب في القطط على ثلاث مراحل: البادرية ، والإثارة ، والشلل.

لدغة الجرح

قبل ظهور علامات داء الكلب ، قد تلاحظ وجود جرح أو خراج على قطتك. قد يكون هذا ناتجًا عن الحياة البرية ، أو قطة أخرى ، أو حتى من كلب ، وقد يحمل أي منها داء الكلب.

يجب أن يعالج طبيب بيطري أي جرح ناتج عن عضة أو إصابة أخرى في أسرع وقت ممكن. ناقش تاريخ تطعيم قطتك ضد داء الكلب مع الطبيب البيطري حتى تتمكن من فهم مخاطر إصابتها بهذا المرض.

إذا تم تطعيم القطة مسبقًا ضد داء الكلب ، فقد يوصي الطبيب البيطري بإعادة التطعيم بعد اللدغة ، خاصةً إذا كان اللقاح قد فات موعده. هذا يمكن أن يعزز المناعة ويمنع داء الكلب من إصابة القطة.

إذا لم يتم تطعيم القطة ضد داء الكلب مطلقًا ، فلا يوجد علاج متاح. عادة ما تحتاج هذه الحيوانات إلى الحجر الصحي ومراقبتها بحثًا عن علامات داء الكلب. للأسف ، القتل الرحيم هو الخيار الوحيد بمجرد ظهور علامات داء الكلب.

تستمر فترة الحضانة النموذجية لداء الكلب في القطط من شهر إلى ثلاثة أشهر بعد التعرض ، ولكنها قد تستمر لفترة أطول في بعض الحالات. خلال هذا الوقت ، ينتقل الفيروس عبر الجسم إلى الجهاز العصبي ، وفي النهاية يصل إلى الدماغ. تظهر علامات الإصابة بداء الكلب بعد فترة الحضانة هذه. بمجرد ظهور علامات داء الكلب ، تحدث الوفاة عادةً في غضون أسبوع تقريبًا.

لاحظ أن القطط قد تكون قادرة على نشر داء الكلب عدة أيام قبل ظهور العلامات.

اقرأ ايضا: أفضل علاج للديدان في القطط

أعراض السعار عند القطط

المرحلة البادرية

يحدث هذا عندما تؤثر العلامات الأولى لداء الكلب على سلوك القطة. قد تلاحظ أن قطتك الخارجة أصبحت فجأة خجولة ومختبئة. قد تصبح القطط المخيفة أكثر ثقة. قد يصاب القط بالخمول وقد تنخفض الشهية.تختلف التغييرات السلوكية والشخصية حسب الحالة ؛ ستظهر بعض القطط تغيرات ملحوظة في الشخصية حيث يؤثر الفيروس على الدماغ. ستظهر القطط الأخرى تغيرات طفيفة فقط في البداية ، مما يجعل من الصعب إجراء تشخيص نهائي.عادة ما تستمر المرحلة البادرية من داء الكلب من يومين إلى ثلاثة أيام.

مرحلة الإثارة

هذه المرحلة الثانية ، تميل القطط إلى إظهار تغيرات سلوكية أكثر تطرفًا. يبدون مضطربين ومضطربين وغالبًا ما يبالغون في رد الفعل تجاه المشاهد والأصوات العادية. العديد من القطط تصبح عدوانية بدون سبب واضح. قد يهاجمون الناس والحيوانات الأخرى وحتى الأشياء دون استفزاز.يمكن أن تستمر المرحلة المثيرة من يوم إلى سبعة أيام وقد تتداخل إلى حد ما مع المراحل الأخرى.

مرحلة الشلل

خلال المرحلة الأخيرة من داء الكلب ، يصاب القط بالضعف والشلل في النهاية في الرأس والرقبة والصدر. ستصاب الحنجرة بالشلل ولن تتمكن القطة من النطق أو البلع. هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه العلامة المعروفة لـ “رغوة في الفم” ؛ إذا كانت القطة غير قادرة على البلع ، يصبح إفراز اللعاب مفرطًا.عندما يتحول الضعف إلى شلل ، فإن العضلات التي تتحكم في التنفس لم تعد قادرة على العمل ، مما يؤدي إلى الوفاة.تستمر مرحلة الشلل من داء الكلب من يومين إلى أربعة أيام وتؤدي في النهاية إلى الوفاة.

من المهم أن نفهم أن كل حالة من حالات داء الكلب فريدة وأن علامات القطة قد لا تتطابق مع العلامات النموذجية الموضحة أعلاه.

القطط التي يُعرف عنها التعرض لداء الكلب أو التي تظهر عليها أي علامات ، حتى ولو كانت خفيفة ، ستحتاج إلى الحجر الصحي لحماية الناس والحيوانات الأخرى من التعرض. ستحتاج الحيوانات المريضة المصابة بداء الكلب إلى القتل الرحيم.

إذا كانت قطة مصابة بداء الكلب قد عضت شخصًا ، فستحتاج هذه القطة إلى الحجر الصحي لمدة عشرة أيام. هذا لأننا نعلم أن الموت يحدث بعد وقت قصير من ظهور علامات داء الكلب. إذا لم تموت القطة أثناء الحجر الصحي ، فإن اللدغة لا يمكن أن تنقل داء الكلب إلى ذلك الشخص.

الطريقة الوحيدة لتشخيص داء الكلب بشكل مؤكد هي من خلال تحليل أنسجة المخ. بعد الموت ، يجب إرسال الدماغ إلى أخصائي علم الأمراض للاختبار.

أضف تعليق