أمراض القطط الجلدية: 11 حالة شائعة

أمراض القطط الجلدية شائعة جدًا ومماثلة للكلاب. يمكن أن تعاني القطط من حساسية الطفيليات وحساسية التلامس والالتهابات البكتيرية والاختلالات الهرمونية.

الأعراض الشائعة لأمراض القطط الجلدية

هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة في جلد قطتك. تحك القطط فروها باستمرار وتخدشها وتعضها للتخفيف من علامات الحساسية للحيوانات الأليفة ولعق فروها أيضًا لتهدئة الالتهابات. اتصل بالطبيب البيطري على الفور إذا كانت قطتك تعاني من أي من الأعراض التالية:

• اللمس المكثف
  • تساقط شعر
  • احمرار
  • جلد جاف
  • الفراء الباهت
  • حب الشباب
  • رائحة كريهة
  • جلبة
  • الاستمالة المفرطة

تعتبر الصيانة العامة لصحة القط أمرًا مهمًا لمنعهم من المعاناة من مشاكل الجلد. يمكن أن تكون حالة فراء وجلد القطة مؤشرًا على صحتها العامة: فالطعام الغني بالبروتين والأوميغا 3 مفيد كجزء من النظام الغذائي المتوازن للقطط للحفاظ على معطف صحي.

ما هي أكثر مشاكل جلد القطط شيوعًا؟

تشمل بعض مشاكل جلد القطط الأكثر شيوعًا حساسية الطفيليات ؛ الالتهابات البكتيرية والاختلالات الهرمونية.

1. الجرب

الجرب هو مرض جلدي التهابي تسببه أنواع مختلفة من العث ، وبعضها يتطلب مجهرًا للتعرف عليها لأنها غير مرئية للعين البشرية. يعيش العث ويحفر في جلد القط وفرائه ، مما يسبب خدشًا وتورمًا مفرطًا ؛ وتساقط الشعر حول الوجه والجفون والرقبة والظهر. يمكن أن يسبب الخدش الشديد أيضًا قشورًا واحمرارًا ، حيث أن القطة تستهدف باستمرار المناطق المصابة بمخالبها.

يتم قتل العث بسرعة باستخدام العلاجات الموضعية ، كما أن بعض وسائل الوقاية المنتظمة من البراغيث التي نصفها ستعالج العث. إذا تم تشخيص إصابة حيوانك الأليف بالعث ، فقم بتنظيف فراشه وطوقه ومنع ملامسته للحيوانات الأخرى حتى تصبح خالية تمامًا من الطفيليات.

2. عث الأذن

عث الأذن شائع في القطط ، خاصة بالنسبة للقطط التي قد تلتقطها من أمهاتها ، ولكن يمكن رؤيتها في القطط في أي عمر. تحك القطط آذانها وتهز رؤوسها لتخفيف الأعراض. يمكن أن يسبب عث الأذن حكة شديدة ، وغالبًا ما تقضي القطط فترات طويلة في حك آذانها وخدشها. يمكن أن يسبب عث الأذن التهابًا في الأذن قد يؤدي أيضًا إذا لم يتم علاجه إلى عدوى بكتيرية.

3. القراد والبراغيث

من الضروري مواكبة العلاجات الوقائية لقطتك للقراد والبراغيث ، لذا فإن قطتك لديها أفضل فرصة ممكنة لمحاربة أي حشرات تميل إلى الالتصاق بجلد أو فرو القطة.

تعمل العلاجات الوقائية للقراد والفلوت ، بعد وضعها على جلد قطتك ، عن طريق تعميم نظام الدم. بالنسبة لأي قراد أو ذباب يعض جلد حيوانك الأليف ، فإن الطفيل يمتص الدم ويقتل بالمحلول الكيميائي (غير ضار لحيوانك الأليف).

بدون هذا النوع من العلاج ، تكون قطتك أكثر عرضة للإصابة بحالة شديدة من القراد والذباب. ومع ذلك ، فإن بعض الحيوانات الأليفة لديها حساسية من لعاب البراغيث لأنه يلدغ ويدخل إلى جسم القط ، مما يسبب حكة شديدة يمكن أن تؤدي إلى الاحمرار والتقرحات وتساقط الشعر. هذا غالبا ما يؤدي إلى شيء ما يسببه التهاب الجلد الدخني حيث يوجد العديد من القشور الصغيرة ، عادة على طول الجزء الخلفي من القط والتي تنتج عن رد فعل تحسسي من لدغة البراغيث.

إذا اكتشفت زجاجة أو اثنتين ، فمن المحتمل أن العشرات والمئات من الفلزات لا تزال موجودة في البيئة اليومية للقطط ، لذلك من الضروري أن تحطم المنزل بانتظام وتغسل الفراش الخاص بك لإزالة الطفيليات.

4. الحساسية البيئية

يمكن أن تكون الحيوانات الأليفة ، مثل البشر ، حساسة تجاه العناصر اليومية لأنها تتلامس مع محيطها. يمكن أن يشمل ذلك الحساسية من الطعام ؛ بعض المواد الكيميائية المستخدمة في جميع أنحاء المنزل ؛ وأي غبار أو عشب أو حبوب لقاح.

عندما تكون قطة حساسة تجاه محيطها ، فإنها تميل إلى الإفراط في العناية بها والحكة المفرطة ، مما قد يؤدي إلى ظهور فراء غير مكتمل ، خاصة إذا كانت قد مضغها في مفاصلها لتخفيف التهيج. راقب حيوانك الأليف عن كثب ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحديد ما إذا كانت هناك أوقات معينة من اليوم يصبح فيها حيوانك الأليف غير مرتاحًا ، بناءً على ما يتلامس معه. نظرًا لأننا نغطي الحساسية البيئية للكلاب ، إذا كان بإمكانك تقديم المزيد من المعلومات ، كان ذلك أفضل ، لذلك يمكن للطبيب البيطري المحلي إجراء تشخيص دقيق للعلاج.

5. تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد

عندما يتعرض حيوانك الأليف للتوتر ، يتغير سلوكه مما قد يؤدي إلى الإفراط في الاستمالة والنوم وتدهور الحالة المزاجية. يمكن أن تؤدي التغيرات البيئية إلى إجهاد الحيوانات الأليفة ، مما يؤدي إلى ترقق فروها أسفل الظهر والبطن نتيجة لعق فرائها كثيرًا.

في هذه الحالة ، من الأفضل زيارة الطبيب البيطري لمناقشة الأسباب المحتملة للتوتر لدى قطتك. يمكن أن تساعد المكونات الإضافية للفرمون في التخفيف من قلق قطتك ، كما أن إزالة السبب المحتمل للتوتر من بيئة القط يمكن أن يمنع المزيد من تساقط الشعر.

6. حب الشباب القطط

تظهر الرؤوس السوداء (أو البثور) على ذقن قطتك وتحت شفاهها. يمكن أن تنتفخ الذقن وتصبح حمراء ، مما يؤدي إلى خدش القطة للمنطقة لمكافحة التهيج. على الرغم من أن سبب حب الشباب لدى القطط غير معروف ، إلا أنه يُعتقد أنه يمكن أن يكون ناتجًا عن الحساسية البيئية ومن الإصابة بعدوى بكتيرية ثانية.

7. الحساسية الغذائية

يمكن أن تشير الحكة في الظهر والرأس والرقبة إلى وجود حساسية تجاه الطعام. تعتبر عملية الاستبعاد طريقة فعالة لتحديد السبب المحدد ، لأن أنواع البروتين أو الكربوهيدرات في طعام القطط يمكن أن تسبب الحساسية. من المهم جدًا أن يتم التخلص من الحميات الغذائية بعناية في القطط لأن لديها احتياجات بروتينية غذائية محددة جدًا وإذا تغذت على نظام غذائي خاطئ يمكن أن يسبب مرضًا خطيرًا.

8. الخراجات

يمكن أن تؤدي الجروح والجروح الناتجة عن معارك القطط إلى مشاكل جلدية لقطتك ، حيث إنها تهيج المنطقة المصابة بالخدش والحكة. يمكن لمخالبهم الحادة قطع الجلد ، مما يخلق جرحًا مفتوحًا لدخول البكتيريا. إذا لاحظت أي تورم وخراجات مليئة بالصديد ، فهذه علامة على وجود عدوى ، والتي يمكن تخفيفها عن طريق الحفاظ على نظافة المنطقة وتطبيق العلاج الطبي الذي يصفه الطبيب البيطري.

غالبًا ما تبدو القطط المصابة بالخراجات مريضة وهادئة وتخرج من طعامها. في حالات أخرى ، يلاحظ الملاك أنهم مؤلمون في منطقة معينة. في ذكور القطط ، يمكن تقليل فرصة القتال عن طريق التأكد من إخصائهم.

9. الالتهابات الفطرية

تعد السعفة شديدة العدوى للإنسان والحيوانات الأخرى ، لذلك من الضروري الاتصال بالطبيب البيطري على الفور إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية. تشبه السعفة دائرة حمراء مرتفعة على جلد القطة ويمكن أن تصبح قشرية وأحمر وتكثف الجلد. كما هو الحال مع الأمراض الجلدية الأخرى للقطط ، يمكن أن يحدث تساقط الشعر أيضًا في المنطقة المصابة.

يُنصح بشدة بتنظيف منزلك ، ورمي السجاد وغسل جميع الفراش لإزالة أي جراثيم فطرية ، والتي يمكن أن تظل كامنة لعدة أشهر.

10. مربط الذيل

يمكن أن ينتج عن الإفراط في إفراز الزيوت مادة شمعية كريهة الرائحة في الجزء العلوي من ذيل قطتك. يمكن أن يظهر حب الشباب القطط (الرؤوس السوداء) حول المنطقة ويمكن أن يصبح الفراء دهنيًا.

11. جلاد الغدد الصماء

يمكن أن تشير قشرة الرأس والحكة والفراء الجاف أو تساقط الشعر إلى حالة جلدية كامنة في القطط ، ناتجة عن اختلال التوازن الهرموني. سيجري الطبيب البيطري بعض الفحوصات ويلقي نظرة على الأعراض الأخرى لمعرفة ما الذي يمكن أن يسبب حالة حيوانك الأليف.

إذا كنت مالكًا للكلاب ، فقد تناولنا أيضًا في مقالنا السابق الأنواع الأكثر شيوعًا من مشاكل جلد الكلاب ، وأعراض هذه الأمراض الجلدية وأنواع العلاجات المتاحة لحيوانك الأليف.