ما هي اعراض البرد عند القطط؟

مرض الجهاز التنفسي لدى القطط (يشار إليه أيضًا باسم إنفلونزا القطط) ، هو مرض شائع يظهر في القطط غير المحصنة. يمكن أن يصيب القطط من جميع الأعمار ولكنه يميل إلى أن يكون شديدًا بشكل خاص في القطط الصغيرة والقطط الأصيلة. إن برد القطط شديدة العدوى ويمكن أن تنتقل من صديق إلى آخر عن طريق إفرازات العين أو الأنف أو الفم. يمكن أيضًا أن يكون الطعام الملوث أو أوعية الماء مصدرًا لانتشار المرض.

هناك العديد من الفيروسات المسؤولة عن انفلونزا القطط. معظمهم لديهم تطعيم موجه. ومع ذلك ، فإن غالبية الحالات ستكون ناجمة عن واحد من اثنين من الفيروسات ، فيروس الهربس السنوري 1 (FHV-1) وفيروس Calicivirus (FCV).

اعراض البرد عند القطط

تتشابه العلامات السريرية برد القطط مع نزلات البرد والانفلونزا لدى الناس. تشمل الأعراض:

• العطس
  • عيون سيلان
  • السيلان الانفي
  • فقدان الشهية
  • تقرحات اللسان

بعض القطط المصابة لا تظهر عليها أي علامات سريرية وتعرف باسم “القطط الحاملة”. يكون الناقل معديًا للقطط الأخرى فقط عندما ينقل الفيروس ، والذي قد يكون مستمرًا أو متقطعًا. إذا تم الضغط على الناقل ، فسيتم زيادة إفراز الفيروس. لا يمكن فعل أي شيء لتغيير الحالة الحاملة للقطط. يجب اعتبار جميع القطط المصابة بأنفلونزا القطط حاملة محتملة.

اقرأ ايضا: كيف تعالج الإسهال عند قطتك؟

كيف يتم تشخيص انفلونزا القطط؟

يعتمد التشخيص عادة على العلامات السريرية والفحص البدني للقطط. في بعض الأحيان ، قد يتم أخذ مسحة من فم القطة للزراعة الفيروسية وإرسالها إلى المختبر لتحديد الهوية والتأكيد.

كيف يتم علاج انفلونزا القطط؟

يمكن أن يختلف علاج أنفلونزا القطط حسب السبب. عادة ما يكون العلاج عبارة عن تخفيف للأعراض فقط يتضمن الحفاظ على نظافة الأنف والعينين.

غالبًا ما تستخدم المضادات الحيوية للسيطرة على الالتهابات البكتيرية الثانوية ، ويتم إعطاء أدوية حال للبلغم لتقليل سماكة الإفرازات ومساعدة القطط على التنفس بشكل أسهل. يمكن أن يحدث الجفاف مع تفاقم المرض ، لذلك من المهم تشجيع الأكل والشرب.

قد تكون هناك حاجة لدخول المستشفى والمراقبة الدقيقة والسوائل الوريدية للقطط المريضة بشدة.

اقرأ ايضا: كيفية علاج عث الاذن للقطط من الصيدلية البشرية

كيف يتم منع انفلونزا القطط؟

يمكن تحقيق الوقاية في معظم المنازل عن طريق التطعيم. نظرًا لوجود العديد من سلالات الفيروس المختلفة ، فقد لا يمنع التطعيم قطتك من الإصابة بالعدوى ، ولكنه سيقلل بشكل ملحوظ من شدة المرض. حتى القطط التي أصيبت بإنفلونزا القطط يجب أن يتم تطعيمها ، حيث من المحتمل أنها أصيبت فقط بأحد الفيروسات لذلك من المحتمل أن تصاب بسلالات أخرى.

في المنازل متعددة القطط والمنشآت الداخلية ، قد لا يسيطر التطعيم وحده على المرض. التطهير مهم. يجب عزل القطط المريضة سريريًا أو “القطط الحاملة” وإطعامها والتعامل معها أخيرًا ، وتنظيف الأطباق والصواني بشكل متكرر.