أسباب امتناع القطط عن الأكل وكيفية التعامل

من الشائع أن تقرر قطة فجأة أنها لا تريد تناول طعام معين أو علاج بعد الآن. لكن في بعض الأحيان تتوقف القطة عن الأكل لسبب أكثر خطورة. يجب أن تكون على دراية بالأسباب والمخاوف المحتملة لنفور القطة من الطعام. قد يكون هناك أشياء يمكنك القيام بها في المنزل لمساعدة قطتك على استعادة شهيتها ، ولكن في بعض الأحيان يكون التدخل البيطري ضروريًا.

لماذا تعتبر مشكلة إذا توقف قطك عن الأكل

إذا لم تكن قطتك على ما يرام ، فقد تتوقف عن الأكل بسبب وجود شيء عالق في المعدة أو الأمعاء. أو قد لا تحب قطتك الطعام الذي تقدمه. يمكن أن يكون عدم تناول قطتك للأكل أيضًا أحد أعراض مرض أو مشكلة تسبب الألم أو عدم الراحة. بغض النظر عن السبب ، فإنه مصدر قلق كبير إذا توقفت قطتك عن الأكل.

إذا كان لديك قطة سمينة توقفت عن الأكل ، فيمكن أن تصاب بالدهون الكبدية بسرعة من خلال عدم تناول الطعام لبضعة أيام. غالبًا ما يشار إلى هذا المرض باسم مرض الكبد الدهني أو متلازمة الكبد الدهني ويمكن أن يكون قاتلًا إذا تُرك دون علاج .1 هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل من المهم جدًا التأكد من أن قطتك ، خاصة إذا كانت تعاني من زيادة الوزن ، تستمر في تناول الطعام. مع مرض الكبد الدهني ، يغرق الكبد في محاولة تحويل الدهون إلى طاقة. تؤدي الدهون الزائدة المخزنة حول كبد قطتك إلى تفاقم الوضع. يعد الكبد عضوًا مهمًا ، وإذا لم يعمل بشكل فعال ، يمكن أن تعاني قطتك دون علاج فوري من الطبيب البيطري.

المشكلات الصحية التي تتسبب في توقف القطة عن الأكل

أمراض الجهاز التنفسي

يمكن أن تؤثر مشاكل الجهاز التنفسي على حاسة الشم لدى قطتك أو قدرتها على التنفس وتؤدي إلى فقدان الشهية .2 قد تسد أمراض الجهاز التنفسي العلوي أنف القط وعينيك مع إفرازات مما يؤدي إلى فقدان مؤقت للبصر والشم أو تقييدهما. قد تؤثر أمراض الجهاز التنفسي السفلي على رئتي قطتك مما يسبب لها صعوبة في التنفس. يمكن حل مشاكل الجهاز التنفسي هذه ببعض المضادات الحيوية البسيطة أو قد تكون معقدة مثل السرطان. بغض النظر عن شدة مشكلة الجهاز التنفسي ، إذا منع المرض قطتك من شم رائحة طعامها ، فقد تقرر أنها لا ترغب في تناول الطعام.

أمراض الجهاز الهضمي

قد تؤدي مشاكل معدة قطتك أو الأمعاء أو البنكرياس أو أجزاء أخرى من جهازها الهضمي إلى توقفها عن الأكل. قد تتقيأ قطتك أيضًا وتعاني من الإسهال أو آلام في البطن إلى جانب المشاكل العراقية. ولكن عادةً ما يكون انخفاض الشهية من أولى علامات مشكلة الجهاز الهضمي. يمكن أن تتراوح المشكلات من ارتداد الحمض والأورام وعدم توازن البكتيريا المعوية والطفيليات ومرض القولون العصبي ومشاكل أخرى.

الهيئات الأجنبية

تحب بعض القطط أكل الأشياء التي لا ينبغي لها تناولها أو تطوير كرات الشعر ، والتي قد تعلق جميعها في المعدة أو الأمعاء .3 ثم يُشار إلى جسم غريب عالق في قطتك على أنه عائق. لن يسمح الانسداد للطعام بالمرور عبر الجهاز الهضمي ، وبالتالي قد تتقيأ قطتك ، ثم تتوقف على الأرجح عن الأكل. يمكن لبعض الأجسام الغريبة أن تمر عبر نظام قطتك ، مما يسبب ببساطة بعض القيء والإسهال ، ولكن أيضًا يؤدي إلى نقص الشهية.

أمراض الأسنان

يمكن أن تتسبب الأسنان واللثة المريضة أو المؤلمة في توقف قطك عن الأكل. 4 يمكن للقطط أن تكسر أسنانها ، وتصاب بآفات امتصاصية على أسنانها ، وتلتهب على اللثة ، وتشكل خراجات الأسنان ، وتعاني من مشاكل الأسنان الأخرى التي تسبب ألمًا في الفم. تمامًا مثل الناس ، قد لا ترغب قطتك في تناول الطعام إذا كان فمها يؤلمها. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب تشخيص مشاكل الأسنان في القط ، وقد يحتاج طبيبك البيطري إلى تخدير أو تخدير حيوانك الأليف لتقييم المشكلة.

مشاكل الطعام التي تتسبب في توقف القطة عن الأكل

نكهة الطعام

يمكن أن تكون القطط خاصة. سيأكل البعض نكهة واحدة من الطعام لشهور أو سنوات ثم يقررون فجأة أنهم لا يريدون تناولها بعد الآن. عادة ما يكون هذا تفضيلًا بحتًا ، لكن في بعض الأحيان يغير مصنعو الأطعمة النكهات والمكونات دون أي علامات واضحة على العبوة ، وستلاحظ قطتك وتمردها.

شكل الطعام أو قوامه

يمكن أن تكون قطتك أيضًا حساسة تجاه بعض الأشكال والقوام عندما يتعلق الأمر بالطعام. تحب بعض القطط الأشكال المثلثة ، والبعض الآخر مثل الأشكال المستديرة ، والبعض الآخر يأكل فقط الطعام الجاف المقرمش أو الطعام الرطب المعلب.

تلف المواد الغذائية

إذا أعطيت قطتك طعامًا منتهي الصلاحية أو فاسدًا ، فقد لا ترغب في أكله. تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على الطعام. أو ، على الأقل ، قم بشمها لترى ما إذا كانت رائحتها زنخة.

مغرفة على الطعام الجاف

هل تعلم أن طعام القطط الجاف يمكن أن يصبح قديمًا أو فاسدًا؟ يمكن أن تتآكل الفيتامينات والدهون إذا لم يتم تخزين الطعام بشكل صحيح. احتفظ بالطعام في حقيبته الأصلية لسبب وجيه. قد تحتوي الحقيبة على حاجز خاص للحفاظ على الطعام طازجًا لفترة أطول. لضمان أفضل نضارة للطعام ، ضع الكيس الأصلي في وعاء محكم الغلق وضعه في مكان بارد وخالي من الرطوبة.

استدعاء الطعام

إذا توقفت قطتك عن تناول طعامها الطبيعي ، فتحقق لمعرفة ما إذا كان هناك استدعاء لهذا الطعام المحدد. إنه سبب وجيه آخر يجعلك تفكر في الاحتفاظ بالطعام الجاف لقطتك في حقيبتها الأصلية حتى تتمكن من التحقق من الرمز الشريطي. قد تشعر القطة أحيانًا بوجود خطأ ما في طعامها ولن تأكله.

كيف تجعل قطتك تأكل

اعتمادًا على سبب توقف قطتك عن الأكل ، قد تتمكن من إقناع قطتك بالبدء في تناول الطعام مرة أخرى. ومع ذلك ، فإن أسرع طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك سبب طبي لمشكلة شهية قطتك هي أن يقوم الطبيب البيطري بفحص حيوانك الأليف.

  • إذا تسبب أحد أمراض الجهاز التنفسي العلوي في احتقان قطتك وعدم قدرتها على شم رائحة طعامها ، فساعد حيوانك الأليف على تنظيف ممراته الأنفية. اصطحب قطتك إلى حمام مشبع بالبخار أو ضع قطرات محلول ملحي في فتحات أنفها إذا أمكن. يؤدي ذلك إلى تفتيت إفرازات الأنف ويساعد قطتك على التنفس بسهولة حتى تتمكن من شم رائحة طعامها مرة أخرى.
  • قم بتعديل الطعام الرطب لقطتك لحملها على تناول الطعام مرة أخرى. جرب تسخين طعام القطط الرطب البارد أو التونة لبضع ثوان في الميكروويف. أو قدم لقطتك طعام القطط المعلب أو التونة المعلبة أو الدجاج المعلب لإثارة شهية حيوانك الأليف.
  • جرب عن طريق اختيار نكهة أو قوام أو شكل مختلف للطعام لإطعام قطتك.
  • اصنع طعام القطط من الصفر. قد تفضل قطتك المكونات الطازجة في الوصفة المعدة في المنزل.
  • تحقق لمعرفة ما إذا كانت نكهة الطعام الذي تتناوله قطتك دائمًا قد غيرت تركيبته أو مكوناته مؤخرًا. قد يتم سرد المعلومات على العبوة باعتبارها “نكهة جديدة ومحسنة”. أو اتصل بشركة المواد الغذائية واسأل. قد تحتاج إلى العثور على طعام مفضل جديد لقطتك.

جرعة من الفيتامينات

أعط قطك فيتامين ب 12. غالبًا ما يتم استنفاد هذا الفيتامين في قطة تعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي. هناك أشكال فموية خاصة بالقطط لا تستلزم وصفة طبية بالإضافة إلى الحقن التي قد يصفها الطبيب البيطري. إنه فيتامين غير ضار قابل للذوبان في الماء ويمكن أن يزيد من شهية قطتك.

أضف تعليق