مشاكل القطط بعد الولاده – 6 حالات يجب الحذر منها

بعد ولادة القطط ، هل لاحظت أن قطتك تبدو مريضة ، ربما لا تأكل ، أو تبدو نحيفة جدًا ، أو تفتقر إلى الطاقة لرعاية أطفالها حديثي الولادة؟ في حين أن معظم القطط تلد قططًا طبيعية وصحية دون أي مضاعفات أو مساعدة ، في بعض الأحيان تحتاج الملكة وصغارها إلى تدخل طبي. استمر في القراءة للتعرف على علامات ما بعد الولادة الطبيعية ومضاعفات ما بعد الولادة التي تشير إلى أن قطتك قد تحتاج إلى رعاية بيطرية.

علامات طبيعية بعد الولادة في القطط

لا يرى معظم الناس إفرازات مهبلية بعد الولادة في قططهم لأنهم حريصون على العناية بأنفسهم والحفاظ على نظافتهم. تكون الإفرازات المهبلية الطبيعية ذات لون أسود مخضر إلى أحمر قرميد مع عدم وجود رائحة قوية. تصبح الإفرازات حمراء-بنية أكثر وتنخفض الكمية خلال 4-6 أسابيع وحتى 12 أسبوعًا بعد الولادة.

يشعر الناس أحيانًا بالقلق لأنهم لا يلاحظون أن القطط حديثة الولادة تتبول أو تتبرز. كوينز (مصطلح آخر للقطط الأنثوية) سوف ينظف ويحفز قططهم الصغيرة على التبول ولديهم حركة أمعاء أثناء لعقهم ، وابتلاع البول والبراز في هذه العملية.

أنواع مشاكل القطط بعد الولاده

يمكنك هنا العثور على قائمة ووصف موجز للمضاعفات التي يمكن رؤيتها بعد ولادة قطة:

1. احتباس أغشية الجنين

في بعض الأحيان ، لا تمر الملكة بالمجموعة النهائية من أغشية / أنسجة الجنين بعد اكتمال الولادة. عندما يحدث هذا ، ستبدأ الأغشية في الانهيار والدوران في رحمها. غالبًا ما تصبح الملكة مضطربة وتشعر بعدم الراحة في منطقة بطنها ولن ترغب في الرضاعة أو الاستلقاء أو الاعتناء بصغارها. قد تأكل القليل جدًا أو ترفض الطعام والماء ، وقد تظهر إفرازات مهبلية بنية اللون. إذا لاحظت هذه العلامات ، فإن قطتك تحتاج إلى رعاية بيطرية فورية. قد يوصي الطبيب البيطري بإجراء اختبارات تشخيصية بالإضافة إلى العلاج المناسب الذي قد يشمل المضادات الحيوية وأدوية الألم والاستشفاء.

2. ميتريتيس أو التهاب بطانة الرحم

التهاب الرحم والتهاب بطانة الرحم من أنواع التهاب الرحم. يحدث هذا عادة في غضون 3 أيام من الولادة في القطط. ستكون الملكات أكثر مرضًا من احتباس أغشية الجنين. تشمل العلامات الحمى وتجاهل القطط تمامًا ورفض الطعام وعدم النشاط. قد تتقيأ أيضًا وتشرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد. سيكون هناك نبيذ أحمر غامق أو كريه الرائحة أو إفرازات سوداء واضحة من مهبلها. إنها بحاجة إلى رعاية بيطرية طارئة تشمل فحصًا كاملًا واختبارات تشخيصية ورعاية داعمة بما في ذلك السوائل الوريدية (IV) والمضادات الحيوية وإدارة الألم والمزيد.

3. التهاب الضرع

يمكن أن يحدث التهاب الضرع ، وهو التهاب في الغدد الثديية ، أثناء الرضاعة أو الرضاعة المبكرة. يؤثر التهاب الضرع عادةً على غدة ثديية واحدة وينتج عنه غدة ثديية صلبة وساخنة ومؤلمة ومتضخمة. قد يكون السبب هو الاحتقان البسيط في قنوات الحليب ، وسيسمح تطبيق الحرارة والتدليك اللطيف للحليب بالخروج من فتحة أو فتحة الحلمة. يمكن أن يؤدي حلب الغدة المصابة بلطف إلى تخفيف الموقف بسرعة. إذا كان التهاب الضرع ناتجًا عن عدوى ، فستكون الغدة مؤلمة ومتورمة مع إفرازات ملونة بشكل غير طبيعي من الحلمة ، وسوف ترفض القطة الطعام وتصاب بالحمى وغير نشطة.

يمكن أن يتشكل الخراج أيضًا ، مما ينتج عنه منطقة أرجوانية من الأنسجة مع إفرازات سميكة كريهة الرائحة. يتطلب التهاب الضرع الناتج عن العدوى علاجًا بيطريًا فوريًا يتضمن فحصًا كاملاً واختبارات تشخيصية ورعاية داعمة بما في ذلك السوائل الوريدية (IV) والمضادات الحيوية وإدارة الألم والمزيد.

4. تسمم الحمل (حمى الحليب)

يمكن أن يحدث تسمم الحمل ، المعروف أيضًا باسم حمى الحليب أو تكزز الرضاعة ، بعد 3-5 أسابيع من ولادة القطط. يحدث هذا بسبب الانخفاض المفاجئ في كمية الكالسيوم المتداولة في مجرى الدم للملكة المرضعة ، بسبب زيادة الطلب على إنتاج الحليب. في كثير من الأحيان ، تقوم القطة برعاية فضلات كبيرة من القطط الصغيرة.

تشمل العلامات المبكرة لحمى اللبن التململ ، واللهاث ، وارتعاش العضلات ، وعدم الاتساق. بدون علاج ، يمكن أن يتطور إلى تشنجات عضلية كزازية (صلبة وتيبس الأرجل) ، تليها تشنجات (نوبات) أو غيبوبة. هذه حالة تهدد الحياة. إذا كنت تشك في إصابة قطتك بحمى الحليب ، فاطلب الرعاية البيطرية على الفور.

يشمل العلاج الحقن الوريدي لمستحضرات الكالسيوم مع الانعكاس السريع للحالة. قد تحتاج الملكة إلى دخول المستشفى لمراقبة مستويات الكالسيوم لديها حتى تستقر. تأكد من إخراج القطط الصغيرة من الملكة ودعمها بإطعامها بالزجاجة أو فطامها إذا كانت كبيرة بما يكفي.

للحصول على معلومات حول أسباب وعلاج اسهال القطط ، انقر فوق الرابط التالي:

معلومات حول اسهال القطط وكيفية علاجه

غالبًا ما تتكرر الإصابة بحمى اللبن مع الملكات المصابات. تحدث إلى طبيبك البيطري قبل أن تقرر مواصلة تربية ملكة مصابة بسبب زيادة خطر تكرار الإصابة.

5 – العملية القيصرية (قيصرية)

بعد الجراحة القيصرية ، راقب الملكة عن كثب خلال أول 2-3 أيام. تأكد من أنها مريحة ، وتأكل ، وتشرب ، وتمرض ، وتعتني بالقطط الصغيرة ، بالإضافة إلى التبول والتبرز الطبيعي. راقب شقها بحثًا عن الألم أو الحرارة أو التورم أو الإفرازات. اتصل بالطبيب البيطري إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات. تأكد من حصولها على جميع الأدوية التي يصفها الطبيب البيطري ، بما في ذلك المضادات الحيوية ومسكنات الألم.

6. أكل لحوم البشر

راقب بهدوء ولا تترك الأمهات لأول مرة أو الملكات المتوترات بمفردهن مع قططهن الصغيرة حتى تتأكد من أنها لن تأكلها أو تأكلها. استخدم ناشرات أو بخاخ Feliway للمساعدة في تهدئة الملكات المتوترات أو المتوترات أو المتوترات.