الإسهال عند القطط: الأسباب، الأعراض، والعلاج

لقد لاحظت أثناء تنظيف صندوق الفضالات الخاص بقطتك أنها أصيبت بالإسهال مؤخرًا ، وأنت قلق قليلاً. يشهد الملايين من آباء القطط هذه المشكلة نفسها مع قططهم كل عام. سواء كانت نسخة قطتك من النوع الناعم واللزج ، أو النمط الدموي المخطط أو النوع المائي للأسف ، يمكنك التأكد من أنك لست وحدك في ملاحظات صندوق الفضالات.

ما هو الإسهال عند القطط؟

يُعرَّف الإسهال بأنه براز أكثر ليونة أو رخوة أو سائلًا أكثر مما ينبغي. قد تتغوط القطط المصابة بالإسهال بشكل متكرر أكثر من المعتاد ، وتتعرض لحوادث في المنزل ، وقد تمر الدم أو المخاط أو حتى الطفيليات في برازها.

على الرغم من أن معظم حالات إسهال القطط تتحلل في غضون ساعات أو أيام دون تدخل ، فإن القطط التي تعاني من الإسهال لأكثر من بضعة أيام ، أو التي تظهر عليها علامات أكثر حدة (مثل القيء ، وفقدان الشهية ، والبراز الدموي ، والبراز المائي أو التعب) ، يجب أن يراه الطبيب البيطري على الفور.

من المهم ملاحظة أن القطط الصغيرة والقطط المصابة بالإسهال معرضة بشكل خاص للجفاف ، لذلك يجب دائمًا تقييمها من قبل طبيب بيطري.

أعراض الإسهال عند القطط

إلى جانب وجود براز غير صحي المظهر (عادة ما يكون رخوًا أو مائيًا في المظهر) ، قد يكون لدى القطط المصابة بالإسهال الأعراض التالية:

• مخاط أو دم في البراز
  • ديدان في البراز (تعرف على علاج الديدان من هنا)
  • حوادث في المنزل
  • تشوه مع زيادة التردد
  • اجهاد للتبرز
  • الغثيان أو القيء
  • فقدان الشهية
  • التعب أو الضعف
  • وجع بطن
  • فقدان الوزن

أسباب إسهال القطط

هناك العديد من أسباب الإسهال. غالبًا ما يحدث ذلك عندما تأكل قطة شيئًا غير عادي أو عندما تتغير خطة وجباتها فجأة. عند التبديل من نوع واحد من طعام القطط إلى نوع آخر ، فمن الأفضل أن تنتقل ببطء على مدى أسبوع ، مع خلط المزيد من الطعام الجديد تدريجيًا مع كميات أقل من الطعام القديم. هذا يسمح للجهاز الهضمي للحيوان الأليف بالتكيف ويقلل من فرصة الإصابة بالإسهال.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى للإسهال ما يلي:

• الفيروسات
  • طفيليات
  • فرط نمو البكتيريا في الجهاز الهضمي
  • حساسية الطعام
  • مرض التهاب الأمعاء
  • المضادات الحيوية والأدوية الأخرى
  • السموم
  • التهاب البنكرياس
  • مرض الكبد
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • سرطان

ماذا تفعل إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال

قيم سلوك قطتك. هل يبدو أنهم في حالة جيدة أو يتصرفون أكثر من المعتاد؟ هل يعانون من ضعف الشهية أو أي أعراض أخرى تخرج عن طبيعتهم؟ هل يتقيأون أيضًا؟ إذا كانت حالة إسهال القطط عبارة عن حادثة فردية يتم حلها تلقائيًا في أقل من بضع ساعات ولا تنطوي على أعراض أخرى ، فلا يتم التعامل معها عمومًا على أنها حالة طارئة.

ومع ذلك ، يجب معالجة الإسهال لفترة طويلة (أكثر من يوم واحد) ، وكذلك الإسهال المصحوب بتغيير كبير في السلوك أو علامات أخرى ، كحالة طارئة ونقلها إلى الطبيب البيطري أو المستشفى البيطري على الفور. يعتبر الدم الأحمر الفاتح أو البراز القطراني الداكن حالة طارئة أيضًا.

أخيرًا ، لاحظ تواتر الإسهال وظهوره بحيث يمكنك ذكره للطبيب البيطري في الزيارة المنتظمة التالية.

كيف يحدد الطبيب البيطري السبب

قد يستخدم الأطباء البيطريون عدة أدوات لتحديد سبب إسهال قطتك:

• التاريخ الطبي للقط
  • فحص جسدي
  • عمل المختبر الأساسي (فحص الدم ، فحص البراز)
  • الأشعة السينية (التصوير الشعاعي)
  • اختبارات وظائف الجهاز الهضمي (اختبارات الدم)
  • التنظير الداخلي / تنظير القولون والخزعة (لاستخراج عينة من الأنسجة)
  • تجارب الأدوية (تقييم الاستجابة للأدوية)
  • تجارب الطعام (تقييم الاستجابة لأطعمة معينة)

علاج الإسهال عند القطط وكيف تؤثر التغذية على الإسهال

يعتمد علاج الإسهال على السبب الكامن وراءه. هناك العديد من العلاجات المتاحة للإسهال والتي قد يوصي بها الطبيب البيطري بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل. ومع ذلك ، تلعب التغذية دورًا رئيسيًا في إدارة هذه الحالة.

تلعب التغذية دورًا مهمًا في الحصول على براز قطة صحي. قد يؤدي سوء التغذية إلى الإسهال المزمن (المستمر) ، لذلك سيقوم الطبيب البيطري بإجراء تقييم لتغذية قطتك. قد يوصون بتبديل أطعمة القطط كمسار للعلاج. قد يوصى بتناول طعام قليل الدسم أو طعام غني بالكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات المعقدة القابلة للهضم مع الألياف المضافة.

تعالج حالات الإسهال المزمنة عادةً بخطط وجبات خاصة جنبًا إلى جنب مع الأدوية. في كثير من الحالات ، سيوصي طبيبك البيطري بالعلاج الغذائي لبقية حياة القط للمساعدة في الحفاظ على الهضم السليم للحالات التي لا يمكن علاجها تمامًا. قد يوصي الطبيب البيطري بطعام علاجي للقطط مصمم خصيصًا للمساعدة في الهضم والإسهال. تستجيب العديد من حالات مرض الجهاز الهضمي المزمن في القطط جيدًا لطعام سهل الهضم مع إضافة ألياف بريبايوتك. تسمى هذه الفئة من أمراض الجهاز الهضمي “ الاعتلال المعوي المستجيب للغذاء.

في الحالات التي تكون فيها الحساسية الغذائية مصدر قلق ، قد تكون سلسلة من التجارب الغذائية ضرورية لتحديد خطة الوجبة المثالية للقطط. يوصى عادةً بتناول الأطعمة المتحللة أو الأطعمة البروتينية الجديدة لهذه القطط.

في حين أن إسهال القطط أمر مؤسف ، إلا أن العلاج المناسب ومساعدة الطبيب البيطري يمكن لقطتك أن تعود إلى طبيعتها السعيدة والصحية.