هل لعاب القطط مضر؟

هل تساءلت يومًا ما إذا كان من الآمن لقطتك أن تلعق الأثاث المحيط بك في المنزل؟ نعلم أنه قد يكون من الصعب منع القطط من العناية بنفسها، لذلك في هذه المدونة، سنستكشف ما إذا كان لعاب القطط ضارًا أم لا.

هل لعاب القطط مضر؟

يمكن أن يكون لعاب القط خطرًا لصحة الإنسان. في حين أن الرعاية البيطرية الروتينية والممارسات الصحية الشائعة يمكن أن تساعد في التخفيف من مخاطر العدوى، تظل الحقيقة أن القطط تحمل في لعابها بكتيريا ضارة والتي، إذا انتقلت إلى الإنسان، يمكن أن تسبب التهابات خطيرة. Pasteurella multocida هي واحدة من أخطر الجراثيم التي يمكن أن تنقلها القطط إلى البشر، وإذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة بما في ذلك الحمى والقشعريرة وآلام المفاصل والغثيان وحتى الموت. لذلك، من المهم اتخاذ الاحتياطات عند التعامل مع القطط والحيوانات الأليفة الأخرى من أجل منع العدوى البكتيرية المحتملة.

ما هو باستوريلا ملتوسيدا؟

Pasteurella multocida هي بكتيريا شديدة الإمراض توجد عادة في لعاب القطط والكلاب. إنه سبب شائع للعدوى بعد اللدغات أو الخدوش التي تسببها هذه الحيوانات، ويمكن أن ينتشر من قطة إلى أخرى عبر جزيئات رذاذ مثل السعال أو العطس. لدغات القطط هي جروح ثقب يمكن أن تسبب عدوى بكتيرية مع Pasteurella multocida والتي يمكن أن تنتشر داخل الأنسجة أو في مجرى الدم. من المهم أن تكون على دراية بمخاطر العدوى من القطط والكلاب، وأن تتخذ تدابير للوقاية منها مثل النظافة السليمة بعد ملامسة الحيوانات. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي العدوى من هذه البكتيريا إلى مشاكل صحية خطيرة للإنسان.

النصائح في مقالاتنا غير كافية, ننصح بإستشارة طبيب بيطري للكشف على حيوانك الأليف ومعرفة ما إذا كان هناك معلومات ادق بناءاً على الحالة.

هل تحتوي أفواه الحيوانات على البكتيريا؟

نعم، أفواه الحيوانات تحتوي على بكتيريا. العديد من الكلاب والقطط لديها Capnocytophaga في أفواههم، وهي نباتات طبيعية بالفم ولا تسبب لهم المرض. ومع ذلك، تحتوي القطط على بكتيريا أخرى معينة في أفواهها، والتي تسبب أمراض اللثة. كحيوانات مفترسة، يأكلون أيضًا الحيوانات والحشرات التي قد تؤوي الأمراض. في حالات نادرة، يمكن أن يصاب الأشخاص بهذه الجراثيم بعد لدغة أو ملامسة لعاب حيوان عن قرب. يمكن أن تحتوي كل من القطط والكلاب على بكتيريا ضارة في لعابها يمكن أن تكون خطرة على البشر إذا انتقلت. من المهم أن تكون على دراية بمخاطر لعاب الحيوانات الأليفة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى البكتيرية من الحيوانات الأليفة.

اقرأ ايضاً: هل أسنان القطط تسقط؟

ما هي أخطر الجراثيم التي ينقلها اللعاب للقط أو الكلب والتي يمكن أن يمنحها الإنسان؟

إن أخطر جرثومة تنتقل عن طريق اللعاب يمكن أن تنقلها قطة أو كلب إلى شخص ما هي فيروس داء الكلب. على الرغم من ندرة حدوثه عند البشر، إلا أنه يمكن أن يكون قاتلاً إذا تُرك دون علاج. تحتوي أفواه القطط أيضًا على بكتيريا تسمى Pasteurella multocida، والتي يمكن أن تسبب التهابات جلدية لدى البشر. تحمل الكلاب والقطط بكتيريا ضارة في لعابها يمكن أن تكون خطرة على البشر. يمكن أيضًا أن تنتقل الطفيليات مثل داء المقوسات من خلال التعامل غير الآمن مع فضلات القطط، مما يتسبب في ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا والحمى والقشعريرة في حالة إصابة الإنسان. لذلك، من المهم اتخاذ خطوات لمنع العدوى البكتيرية من الحيوانات الأليفة، مثل غسل يديك بعد التعامل معها، وإدراك أعراض العدوى البكتيرية من الحيوانات الأليفة.

لماذا يعتبر لعاب القط سام؟

يمكن أن يكون لعاب القطط سامًا لأنه يحتوي على بكتيريا تسمى Pasteurella multocida والتي يمكن أن تسبب العدوى للإنسان. توجد هذه البكتيريا في أفواه جميع الحيوانات تقريبًا، وهي خطيرة بشكل خاص على الطيور، حتى لو لم تقتل القطة طائرًا على الفور، فقد تؤدي عضتها إلى الإصابة. في البشر، يمكن أن تسبب هذه العدوى مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والآفات الجلدية. لمنع العدوى البكتيرية من الحيوانات الأليفة، من المهم مواكبة التطعيمات المنتظمة والتنظيف الشامل لأي جروح ناجمة عن لدغة حيوانك الأليف أو خدشه. من المهم أيضًا التماس العناية الطبية فورًا إذا واجهت أي أعراض للعدوى مثل الحمى أو الآفات الجلدية.

ما هي المشاكل التي يمكن أن تسببها العدوى البشرية من هذه الطفيليات؟

يمكن أن تسبب العدوى البشرية من الطفيليات المعوية مثل الديدان الأسطوانية (Toxocara) والديدان الخطافية (Ancylostoma) مجموعة من المشاكل، بما في ذلك أمراض الأمعاء ومشاكل الجلد والعمى واضطرابات الدماغ. الأطفال معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بأعراض خطيرة بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم. يمكن أن يؤدي داء المقوسات أثناء الحمل أيضًا إلى الإجهاض والعيوب الخلقية. لحسن الحظ، لا تظهر أي أعراض على معظم المصابين بهذه الطفيليات. ومع ذلك، من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى البكتيرية من الحيوانات الأليفة، حيث يمكن أن تنتشر بعض الجراثيم مثل Capnocytophaga إلى الناس من خلال اللدغات أو الخدوش أو الاتصال الوثيق من كلب أو قطة ويمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا مثل تعفن الدم. من المهم أيضًا أن تدرك أن بعض مسببات الأمراض مثل داء المقوسات والدودة المستديرة ومرض خدش القطط تعتمد على القطط للبقاء على قيد الحياة. لذلك، من الضروري اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية نفسك وأحبائك من هذه الطفيليات التي يحتمل أن تكون خطرة.

اقرأ ايضاً: هل تطلق القطط غازات؟

كيف تمنع العدوى البكتيرية من الحيوانات الأليفة؟

من أجل منع العدوى البكتيرية من الحيوانات الأليفة، من المهم ممارسة النظافة الجيدة وتجنب ملامسة لعاب الحيوانات الأليفة أو برازها. يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة التأكد من غسل أيديهم جيدًا بعد التعامل مع حيواناتهم الأليفة أو التنظيف بعدها. من المهم أيضًا إبقاء الحيوانات الأليفة على اطلاع دائم بالتطعيمات، حيث سيساعد ذلك على حمايتها من بعض الأمراض مثل السُّل وفيروس الكلاب والديدان القلبية. بالإضافة إلى ذلك، يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة زيارة الطبيب البيطري بانتظام لإجراء فحوصات للتأكد من أن حيواناتهم الأليفة تتمتع بصحة جيدة وخالية من أي عدوى. أخيرًا، من المهم أن تكون على دراية بأي تغييرات في سلوك حيوانك الأليف أو صحته واستشارة طبيب بيطري إذا كان هناك أي مخاوف. باتباع هذه الخطوات البسيطة، يمكن لأصحاب الحيوانات الأليفة تقليل مخاطر العدوى البكتيرية الضارة من حيواناتهم الأليفة.

ما هي أعراض الإصابة بعدوى بكتيرية من الحيوانات الأليفة؟

عندما تنقل القطط أو الكلاب البكتيريا إلى البشر، يمكن أن تختلف الأعراض حسب نوع البكتيريا. على سبيل المثال، إذا كان الشخص مصابًا بـ Pasteurella multocida، والتي توجد بشكل شائع في لعاب القطط، فقد يعاني من التهابات جلدية وحمى وصداع وإرهاق. يمكن أن يؤدي مرض خدش القطة، الذي تسببه بكتيريا بارتونيلا هنسيلي الموجودة في لعاب القطط، إلى تورم الغدد الليمفاوية وألمها. بالإضافة إلى ذلك، يعد داء الكلب فيروسًا خطيرًا يمكن أن ينتشر عن طريق لعاب حيوان مصاب ويسبب أعراضًا عصبية شديدة. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بهذه المخاطر المحتملة وأن تتخذ تدابير وقائية مثل تجنب ملامسة الحيوانات الضالة أو مواكبة التطعيمات لتقليل مخاطر الإصابة.