الإمساك عند الكلاب: الأسباب، العلامات، والعلاج

الإمساك في الكلاب هو عدم القدرة على إخراج البراز الذي يكون عادة جافًا وصلبًا. الكلاب الأكبر سنا أكثر عرضة للإمساك ولكن يمكن رؤيتها في أي سلالة من الكلاب في أي عمر.

متى يجب أن آخذ كلبي المصاب بالإمساك إلى الطبيب البيطري؟

إمساك لا ينبغي تجاهلها ، وكأن تركها دون علاج يمكن أن يؤدي إلى قضايا أكثر خطورة. إذا لم يخرج كلبك من البراز لأكثر من 24 ساعة ، يجب أن يفحصه الطبيب البيطري. إذا كنت قلقًا بشأن كلبك المصاب بالإمساك ، فاتصل بالطبيب البيطري ، أو اتصل بأقرب طبيب بيطري الآن بعد ساعات.

كيف أعرف إذا كان كلبي مصابًا بالإمساك؟

من المهم تحديد ما إذا كان كلبك يحاول إخراج البراز أو محاولة التبول. لسوء الحظ ، يمكن أن تكون العلامات متشابهة تمامًا ، مما يجعل من الصعب التأكد مما يحدث.

سيبدو الكلب المصاب بالإمساك وكأنه يحاول إخراج البراز ، وقد يكون هناك سائل أو مخاط من فتحة الشرج واحمرار أو انتفاخ حول فتحة الشرج.

إذا كان كلبك يجهد لتمرير البول ، فسوف يتخذ وضعية لتمرير البول ، وقد ترى كميات صغيرة من البول أو الدم حول الفرج أو القضيب / الغمد وقد يلعق المنطقة.يمكن أن يكون سبب الإمساك عند الكلاب عدة عوامل ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة إذا تركت دون علاج

اقرأ ايضا: تعرف على أفضل علاج للجرب عند الكلاب

ما هي علامات الإمساك في الكلاب؟

سيكافح كلبك من أجل التبرز وسيخرج كميات صغيرة من البراز القاسي أو لا يخرج شيئًا على الإطلاق. قد يظهر على كلبك علامات عدم الراحة أو الألم وقد يمر عبر بقع من الدم. من المربك أن الإسهال يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإجهاد ، لكنك عادة ما تكون قد رأيت دليلًا على وجود براز رخو أو سيلان أولاً.

إذا تُرك الإمساك دون علاج ، فقد يؤدي إلى الخمول والقيء والاكتئاب وفقدان الشهية.

ما الذي يسبب الإمساك في الكلاب؟

السبب الأكثر شيوعًا للإمساك عند الكلاب هو ابتلاع الأشياء التي يصعب هضمها ، مثل العظام أو العشب أو الشعر. تشمل الأسباب الأخرى نقص الألياف ، وقلة التمارين ، وانسداد الغدد الشرجية ، وبعض المشاكل المعوية ، وصدمة في الحوض ، وتضخم البروستاتا ، وأمراض الكلى ، أو الفتق.

اقرأ ايضا: علاج الهرش عند الكلاب

ماذا أفعل إذا أصيب كلبي بالإمساك؟

ارتدِ قفازات مطاطية عند التعامل مع البراز ومشاكل الشرج ذات الصلة.

تحقق من درجة حرارة الكلب. إذا كان مرتفعًا بشكل غير طبيعي أو كان هناك دم على مقياس الحرارة أو وجود مقاومة عند إدخاله ، فراجع الطبيب البيطري على الفور.

إذا كان بإمكانك رؤية خيط أو خيط في فتحة الشرج ، لا تسحبه لأن ذلك قد يسبب تلفًا داخليًا.

إذا كان بإمكانك رؤية العشب في فتحة الشرج ، بلطف تخفيفه.

إذا كان البراز متماسكًا حول فتحة الشرج ، تقليم بعناية بالمقص. اغسل منطقة الشرج بالماء الدافئ والصابون وقم بوضع هلام مهدئ قابل للذوبان في الماء (مثل K-Y) على المنطقة الملتهبة. يمكن للكلاب ذات الشعر الطويل ، خاصة الكلاب الصغيرة مثل كلاب يوركشاير ، أن تشعر بالضيق بسبب الانزعاج الناجم عن البراز غير اللامع حول قاعها وعملية التشذيب. قد تحتاج إلى نقع قاع الكلب في ماء دافئ قبل البدء في التشذيب لجعله أكثر راحة.قد تخرج الكلاب المصابة بالإمساك كميات صغيرة من البراز أو لا تخرج على الإطلاق

كيف سيشخص الطبيب البيطري إمساك الكلاب؟

يشتمل تشخيص الإمساك عند الكلاب عادةً على فحص بطن الكلب وإجراء فحص للمستقيم. قد يسأل طبيبك البيطري أيضًا عما إذا كان لكلبك تاريخ من الإهمال الغذائي (ميل إلى تناول أشياء غير عادية).

من أجل تحديد سبب إمساك كلبك ، سيرغب الطبيب البيطري في معرفة المدة التي أصيب فيها الكلب بالإمساك. سيرغبون أيضًا في معرفة ما إذا كان كلبك قد أكل شيئًا غير عادي أو غير قابل للهضم والذي قد يكون قد زاد من “كتلة البراز” أو قد يسبب الألم الذي يعيق قدرة الكلب على التبرز.

قد يفكر الطبيب البيطري أيضًا في العوامل الأخرى التي يحتمل أن تكون ذات صلة ، بما في ذلك الجراحة الحديثة ، وصدمة الحوض السابقة ، وربما العلاج الإشعاعي. قد تكون هناك حاجة إلى الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية على البطن أو اختبارات الدم لتحديد أي سبب أساسي للإمساك عند الكلاب.

اقرأ ايضا: كيفية علاج الكلاب من الحساسية

ما هو علاج الإمساك عند الكلاب؟

علاج الإمساك الخفيف عادةً ما يتضمن إيقاف الكلب عن تناول عناصر غير عادية أو غير قابلة للهضم وتوفير إمكانية الوصول إلى الماء ونظام غذائي غني بالألياف. يمكن أيضًا إعطاء ملينات تحاميل ، على الرغم من عدم التوصية باستخدامها على المدى الطويل إلا في حالة الضرورة القصوى.

علاج الإمساك الخفيف إلى المتوسط قد يتضمن إدخال الكلب الخاص بك حتى يمكن إعطاؤه الحقن الشرجية والسوائل (بالتنقيط) لإعادة ترطيبه. قد يكون من الضروري أيضًا الإزالة اليدوية للبراز المتأثر. في حالات الذكور السليمة (غير المصابة) حيث تكون البروستاتا هي سبب الإمساك ، قد يوصى بالإخصاء.

ما الذي يمكن أن تقدمه لكلب للإمساك؟

من أجل تخفيف الإمساك عند الكلاب ، تتضمن الأشياء التي قد يوصي بها الطبيب البيطري ما يلي:

  • ملين أو ملين للبراز (للاستخدام قصير الأمد)
  • أدوية أخرى لعلاج أي أسباب كامنة
  • إضافة الألياف إلى نظام الكلب الغذائي
  • زيادة التمرين
  • حقنة شرجية (التي يجب أن تدار من قبل طبيب بيطري فقط لتقليل مخاطر السمية أو الإصابة)

كيف يمكنني منع الإمساك عند الكلاب؟

من أجل منع الإمساك ، يجب إعطاء الكلاب نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف ، والحصول على الماء ، وفرصًا متكررة للتغوط.

تجنب إعطاء عظام الكلب. خصي كلبك في سن مبكرة سيمنع نمو البروستاتا ، مما قد يؤدي إلى الإمساك.